الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب  
 
 
RSS FEED



انتبه : يرجى التسجيل باسماء عربية

الموسوعة الجغرافية على الفايس بوك facebook

ضع اعلانك هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى "اضغط هنا"

دعوة لزيارة منتدى المجموعة الهندسية للأبحاث البيئية"

دعوة لزيارة موقع الجمعية الجغرافية السورية

مجموعات Google
للاشتراك في النشرة البريدية لمنتدى الموسوعة الجغرافية
ضع البريد الإلكتروني هنا:

الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
العودة   الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب > منتدى الجغرافية الإقليمية > قسم جغرافية إفريقيا







إضافة رد
الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 03-05-2009, 07:15 PM   رقم المشاركة : 1
الجغرافي السوري
المدير العام
 
الصورة الرمزية الجغرافي السوري






آخر مواضيعي - منتدى الجغرافيون العرب
- الجغرافية التاريخية لبلاد الشام في العصر الأموي
- اثر السدود والخزانات النهرية على البيئة والنشاط الزراعي في أودية الأنهار سد حديثة على نهر الفرات دراسة تطبيقية

الجغرافي السوري غير متواجد حالياً


افتراضي تضاريس إفريقيا



التضاريس

تختلف قارة افريقيا عن بقية القارات من حيث انها تمثل في معظمها هضبة عالية وبذلك لا تمتلك سهولاً واسعة كالتي تمتلكها أسيا مثل ( سهل سيبيريا وسهل الصين العظيم وسهل الهندستان ) وسلاسل جبلية كبيرة وعظيمة كجبال الروكي والهمالايا ، مما جعل مظهرها التضاريسي فريداً بالقياس الى قارات العالم الاخرى ( 1 ) ، وهذا لا يعني بأنها تخلو من تنوع تضاريسي ، فيوجد في داخل الهضبة مساحات مسطحة أو مستوية تمثل سهولاً عليا وكذلك هضبة البحيرات العظيمة التي تكون أراضي زراعية خصبة مرتفعة تتخللها بعض العقد الجبلية المنفردة على هيئة مخاريط بركانية ضخمة ، كما تنتشر بعض المناطق السهلية على هوامشها كسهل الكونغو وسهل جنوب السودان .
وتنتشر في الصحراء الكبرى قمماً وهضاباً عالية وبشكل متميز ( جبال الحجارة في جنوب الجزائر وكثلة تيبستي ( 3395 م ) وقممها بركانية ساكنة وجبال أكاكاوس والهروج السود والعوينات في ليبيا وكتلة دارفور في الجنوب الغربي للسودان ( 3452 ) .
هذا ويعتبر النشاط البركاني في اجزاء كبيرة من القارة الافريقية مسؤولاً عن تراكم العديد من القمم الجبلية العالية كجبال الكامرون ( 4046 م ) وجبل كلمنجارو ( 5895 م ) في تنزانيا وجبل كينيا ( 5199 م ) وتصل قمة جبل الجون ( 4296 م ) وفي اقصى الجنوب من القارة جبال دار كنز برج في ليسوتو ( 3461 م ) .

ومن خلال دراسة اشكال التضاريس للقارة الافريقية يمكن لنا ان نميز الاشكال التضاريسية الاتية :-
الهضاب
معظم سطح القارة يتكون من هضاب مشهورة باتساعها وتناسقها من حيث الارتفاع من خلال مساحات ضخمة حيث توجد في شرق القارة الجنوبي اعلى هضاب افريقيا ويتراوح ارتفاعها ما بين 1200 – 1800 م كما يصل ارتفاعها في مساحات جبال دار كنزبرج ( 1500 م ) وتصل في مشاريف الأودية الاخدودية في شرق القارة الافريقية .
وتمتد على طول ساحل حوض البحر الابيض المتوسط في شمال القارة هضبة عظيمة الاتساع وتحتضن الصحراء الكبرى التي تعتبر أكبر صحارى العالم على الاطلاق وهنا نلاحظ ان سطحها يتميز بقلة الارتفاع والاستواء بعكس الاقسام الاخرى من الهضبة الافريقية كما انها تنحدر نحو الشمال انحداراً تدريجياً نحو الشمال حتى تلتقي بسواحل البحر كما هو احال في شمال مصر وخليج سرت في ليبيا وبشكل فجائي على شكل حافات في مناطق اخرى كالجبل الاخضر في شرق ليبيا ، كما تحتضن الهضبة الافريقية بعض التضاريس في جنوب الجزائر كمرتفعات الحجارة وجبال تيبستي واكاكوس والعوينات والهروج السود والهوائش في جنوب ومرتفعات دلر نور في غرب السودان وتعتبر هذه الجبال بنايا لسلاسل جبلية قديمة قطعتها عوامل التعرية وحولتها الي جبال تحاتية .
كما تشمل الهضبة على العديد من المنخفضات كمنخفض الجوف الكفرة في جنوب شرق ليبيا وحوض السودان التي كان لها دور نشؤ وانتشار نظامين من الواحات ( الواحات الشمالية – الواحات الجنوبية ) فالقطارة وسيوه في مصر والجغبوب ، جالو ، اوجله ، الكفرة ، مرادة ، غدامس في ليبيا وتنزرفت ، عين صلاح في الجزائر ( أما الواحات الجنوبية تمتد في نطاق الجنوبي وهو يمتد من واحة الداخلة في مصر مروراً بواحتي الكفرة وفزان في ليبيا ( 1800 م ) وفي الجانب الغربي للقارة يتراوح ارتفاع هضبة انجولا بين 900 الى 1500 م .

ويمكن لنا ان نلاحظ انتشار الصخور القديمة لقاعدة الهضبة في مناطق متعددة وأهمها :-

• هضبة بونشتي شمال نيجيريا ارتفاعها ( 1500 م ) .
• هضبة فوئا جالون في غرب القارة وتمتد من غينيا حتى موريتانيا ، وتمثل خط تقسيم المياه بين المجاري النهرية السريعة والقصيرة المنحدرة نحو المحيط الاطلسي وبين منابع نهر السنغال والنيجر .
• هضبة الحبشة التي تقع في اقصى الشرق وهي اعلى هضاب افريقيا وتمثل جزء من الهضبة الافريقية القديمة .
• هضبة الصومال والتي توجد الى الجنوب الشرقي من هضبة الحبشة والتي تتميز بانحدار مفاجئ باتجاه خليج عدن ورأس البحر الاحمر وتدريجياً نحو ساحل المحيط الهندي .

والى الجنوب من خط الاستواء توجد هضبة تنحدر بشدة نحو السواحل الشرقية بحيث لا تترك سهلاً ساحلياً باستثناء بعض الاقسام كما في موزمبيق وتبدأ في الانخفاض نحو الغرب حيث تتقطع الى الى مجموعة هضاب متلاحقة في شمال الزمبيزي كما في ملاوي وموزمبيق وتمتد الى زامبيا وانجولا ثم تعود الى الارتفاع نحو الجنوب حيث تحتضن منخفض كلهاري .
وهذا وقد عملت عوامل التعرية المطرية منذ زمن بعيد عدة منخفضات مكونة بحيرات عميقة بعد امتلائها بالمياه بالقياس الى بحيرات الاخدود الافريقي ، وتعتبر بحيرة فكتوريا أكبر هذه المنخفضات . وفي اماكن اخرى تظهر الهضبة في جمهورية جنوب افريقيا على شكل مدرجات منحدرة باتجاه الجنوب وتبدأ من جبال ستورم برج وسلسلة نيوفلد تم جبال الكارو الاكبر التي يتراوح ارتفاعها بين 450 الى 600 أما هضبة الفلد الاعلى فتمتد الى الشمال من ليسوتو بارتفاع يتراوح 1200 – 1300 م . وسطحها غير معقد التضاريس باستثناء بعض التلال والتي قسمها كوبيز في حوض الفال حيث تمتد هضبة فلد السافانا الشجرية وتشمل معظم الترنيغال شمال خط عرض 30 درجة جنوب خط الاستواء وتنحدرهذه الهضبة باتجاه سهول اللمبوبو الذي يحيطها بشكل قوسي يبلغ متوسط الارتفاع 1300 م وقطعتها الانهارالمنحدرة الى الشرق والشمال والغرب وأهمها نهر اولبفانش .
وفي غرب نهر الزمبيزي تظهر هضبة بيهي التي تسيطرعلى وسط انجولا وهي خط تقسيم المياه التي تجري نحو الشرق الى المحيط الهندي والنثمتلة في روافد نهر الزمبيزي الاعلى ونحو الجنوب الغربي الى المحيط الاطلسي كنهركونيني والى الشمال الغربي كنهركوانزا اما منحدراتها الجنوبية الشرقية فتنحدر مياهها الى تصريف داخلي في حوض كلهاري ( .
وفي جنوب القارة الافريقية توجد هضبة دامار الاند المرتفعة وهضبة نامالاند الكبيرة والتي تنتهي شمال نهر الاورنج .
وتعتبر هضبة مدغشقر ذات سطح مرتفع نحثت به سهول ساحلية ضيقة من الشرق وعريضة من الغرب وتمثل الهضبة عمود فقري لجزيرة مدغشقر .

الجبال

يمكن لنا ان نميز في القارة الافريقية نوعين من الجبال من حيث التكوين جبال قديمة التكوين وجبال حديثة التكوين .
ففي القارة توجد جبال الاطلس وهي امتداد طبيعي لجبال الألب التي تكونت ضمن الحركة الألبية التي مركزها قارة اوربا وتمثل سلسلتين جبليتين متوازيتين مع ساحل البحر المتوسط ومع امتداد ساحل المحيط الاطلسي وتسمىالسلسلة الساحلية أو الشمالية ( أطلس الريف ) في المغرب واطلس التل في الجزائر والدورسال التونسي والثانية تعرف بأطلس الصحراء وتشمل الاولى عدة سلاسل متوازية لساحل البحر تمتد من تونس حتى المغرب مروراً بالجزائر والتي تسير فيها على هيئة سلسلتين متوازيتين أما سلسلة أطلس الصحراء فتمتد من تونس مروراً بالجزائر وفي المغرب تنقسم الى اطلس العظمى وهي جبال شامخة وتصل أعلى قمة فيها ( 4615 م ) في طوبكال جنوب مراكش أما القسم الثاني فهو أطلس الداخلية ويقع الى الجنوب وفي الغرب سهل نهر سوس وأعلى قمة فيها هي قمة جبل سيروا ( 3304 م ) ، أما القسم الثالث فيتمثل في الاطلس الوسطى وتقع الى الشمال من أطلس العظمى فيتصل بينهما وادي نهر الملوية ويتراوح ارتفاعها بين 2000 ، 3000 م ومن أشهر جبالها جبل بوابلان ( 3190 م ) .
وتمتد المرتفعات الشمالية للقارة الى ليبيا حيث مرتفعات الجبل الغربي والجبل الاخضر وتمتد من الغرب الى الشرق ويفصل بينهما سهل سرت ويمتد الجبل الغربي من الحدود التونسية حتى مدينة الخمس على ساحل البحر الابيض المتوسط ( جبل نفوسه ) .
أما الجبل الاخضر فهو على هيئة هضبة تمتد الى مسافة 300 كم وتطل مباشرة على البحر المتوسط ، والى الجنوب من السلسلة الشمالية تمتد في اقليم الصحراء جبال انفرادية ( جبال الحجارة في الجزائر وتادارات وعطى الحساونة والهروج السود وتيبستي والهوائش والعوينات في ليبيا ودارفور في السودان ) .
أما الشرق فتمتد مرتفعات البحر الاحمر في ( مصر ، السودان ) ويصل ارتفاعها الى (2181 م) في جبل الشايب في مصر والى الجنوب من جبال البحر الاحمر توجد مجموعة كثل جبلية ترتبط بالاخدود الافريقي معظمها بركانية النشأة كما في جبال كلمنجارو وهي أكبر الجبال البركانية الحديثة وأعلى قمة فيها كيبو ( 5895 م ) وتليها قمة ماونزي ( 5270 م.
أما جنوب القارة فتنتشر فيها جبال تعود الى الحركات الهرسينية والتي برزت في اواخر الزمن الجيولوجي الأول وهي حركات التوائية قديمة في عصر الترباسي وتسير باتجاهين متقاطعين في منطقة هيكس ليكونا تركيباً معقداً الاولى شمالي جنوبي في غرب محافظة الكاب وشرقي غربي على طول الساحل الجنوبي والسلسلة الغربية منحدرة من العقدة الجبلية المركزية المسماه سيرس ورستر وتمتد من سلسلة جبال زفات برج متجهة الى الشمال الغربي وتنتهي عند نهر اوليفانتس ، والى الجنوب من العقدة المركزية تمتد سلسلة دار كنشتاني وتنتهي عند رأس اجولهاس .
اما المجموعة الشرقية فتتمثل في سلسلتين متوازيتين مع ساحل المحيط الداخلية تسمى زفارت برج أما الجنوبية تسمى لانج برج وتمتد الى جنوب الكارو الصغير

السهول
ويمكن لنا تقسيم السهول في القارة الافريقية الى نوعين من السهول هما : السهول الساحلية والسهول الداخلية .
ويختلف اتساع السهول الساحلية في القارة من منطقة لأخرى حيث في بعض الاحيان تتسع واحيانا اخرى تطل الهضبة على الساحل مباشرة وهي في الاغلب سهول ضيقة ، ففي اقصى شمال شرق القارة حيث سهول دلتا النيل التي يكثر فيها المستنقعات والبحيرات الملحية الى اقليم مربوط وهي منطقة غنية بالنبات والاعشاب وتعتمد الزراعة فيها على الامطار المتذبذبة في كميتها وتسير في توزيعها ضمن حدود ليبيا فتمتد السهول الساحلية المختلفة الاتساع فتضيق في الشرق حتى تنتهي الهضبة في البحر كما في منطقة الجبل الاخضر وتمتد لمسافة تزيد عن 100 كم في سهل جفارة الذي يعد من اهم السهول الساحلية .
اما سهول المحيط الاطلسي فتمتد من طنجة حتى وادي درعة وهي سهول غنية بحقولها ومروجها وتمتاز بتركز سكاني عالي ويستمر السهل الساحلي مع تنبيه القارة الممتدة من الغرب الى الشرق مروراً بسواحل ليبيريا وساحل العاج وغانا وقد تكونت هذه السهول بفعل الارسابات النهرية او يتراجع مياه المحيط ويتصف السهل في غينيا بدرجة حرارة مرتفعة ورطوبة عالية ، اما سهول غينيا وبيساو التي تتميز بانخفاضها وكثرة مستنقعاتها ويستمر الانخفاض في سيراليون وفي ليبيريا يتسع السهل الساحلي ليصل الى حدود 60 كم وتمر فيه مجموعة من المجاري المائية الساقطة التي تكون شلالات ومسارع مائية مثل شلال سانجوين .
وينخفض مستوى السهل في ساحل العاج ويتميز بكونه ساحل رملي عريض يصل الى حوالي 700 كم ويطل على خليج غينيا وفي اجزائه الشرقية تكثر البحيرات الشاطئية كبحيرة إيري .
أما السواحل الشرقية للبحر الأحمر والمتمثلة في سواحل مصر والسودان واريتريا فهي سهول ضيقة تقع بين الجبال الانكسارية الغربية والبحر الاحمر واراضيها رملية عالية الملوحة ، أما السهول الساحلية المطلة على المحيط الهندي فهي متشابهة ففي الصومال تختلف السهول الساحلية في الاتساع والضيق ، وهذا وتمثل السهول الساحلية في كينيا شريط ضيق يقع بين حافات الهضبة ومياه المحيط الهندي ويتميز السهل الساحلي في سوازبلاند وجمهورية جنوب افريقيا والتي تتميز بمناخ شبه مداري قليلة المطر وتنتشر فيها زراعة قصب السكر والقطن والموز والأناناس والحمضيات .
أما السهول الداخلية في القارة وهي قليلة لأن أغلب سطح القارة هضبي وهذا لا يمنع من وجود بعض السهول كسهل وادي النيل الخصبة كما تنتشر السهول الداخلية في بطون الوديان الجبلية وهي سهول قليلة المساحة كما في سهول نهر سيبو وسوسة ، أما السهول الداخلية في موزمبيق فهي منخفضة وتنمو فيها السافانا الغنية بالاشجار .













  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2009, 02:59 AM   رقم المشاركة : 2
عطية جغرافي مغربي
جغرافي جديد






آخر مواضيعي

عطية جغرافي مغربي غير متواجد حالياً


افتراضي


موضوع ممتاز شكرا هناك خطأ بسيط إذا سمحت لي هو أن قمة طوبقال في الأطلس ترتفع ب4165متر وليس4615
وشكرا












  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 04:48 PM   رقم المشاركة : 3
habech2002
جغرافي جديد






آخر مواضيعي

habech2002 غير متواجد حالياً


افتراضي


merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiii












  رد مع اقتباس
قديم 07-23-2009, 01:08 AM   رقم المشاركة : 4
habech2002
جغرافي جديد






آخر مواضيعي

habech2002 غير متواجد حالياً


افتراضي شكر


أشكرك شكرا جزيلا و اني ممتن لك كبير الامتنان












  رد مع اقتباس
قديم 07-23-2009, 06:09 PM   رقم المشاركة : 5
الجغرافي السوري
المدير العام
 
الصورة الرمزية الجغرافي السوري






آخر مواضيعي - منتدى الجغرافيون العرب
- الجغرافية التاريخية لبلاد الشام في العصر الأموي
- اثر السدود والخزانات النهرية على البيئة والنشاط الزراعي في أودية الأنهار سد حديثة على نهر الفرات دراسة تطبيقية

الجغرافي السوري غير متواجد حالياً


افتراضي


لا شكر على واجب

مع تحياتي الجغرافية

الجغرافي السوري












التوقيع :



ملاحظة
ارجو عند نقل أي موضوع من المنتدى ذكر المصدر
مثال : نقلاً عن منتدى الموسوعة الجغرافية مع ذكر رابط الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 05:56 PM   رقم المشاركة : 6
أحمد الحكيم خليفه
جغرافي جديد






آخر مواضيعي

أحمد الحكيم خليفه غير متواجد حالياً


افتراضي


جزاكم الله خيرا












  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2009, 12:59 PM   رقم المشاركة : 7
الجغرافي السوري
المدير العام
 
الصورة الرمزية الجغرافي السوري






آخر مواضيعي - منتدى الجغرافيون العرب
- الجغرافية التاريخية لبلاد الشام في العصر الأموي
- اثر السدود والخزانات النهرية على البيئة والنشاط الزراعي في أودية الأنهار سد حديثة على نهر الفرات دراسة تطبيقية

الجغرافي السوري غير متواجد حالياً


افتراضي


أحمد الحكيم خليفه
أهلاً بك في رحاب منتدانا مع تمنياتي لك بقضاء أمتع الأوقات وأكثرها فائدة

مع تحياتي الجغرافية












التوقيع :



ملاحظة
ارجو عند نقل أي موضوع من المنتدى ذكر المصدر
مثال : نقلاً عن منتدى الموسوعة الجغرافية مع ذكر رابط الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2013, 12:56 AM   رقم المشاركة : 8
يحيي حسين سالم
جغرافي جديد






آخر مواضيعي

يحيي حسين سالم غير متواجد حالياً


افتراضي


لو سمحتو ا انا مكلف بعمل بحث عن جبال البحر الاحمر تحت مسمي تضاريس افريقيا ارجوكم ساعدوني












  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
سهل،جبل،هضاب

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:53 AM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الموسوعة الجغرافية © 2009 - 2011
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
This Website Hosted With