الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب  
 
 
RSS FEED



انتبه : يرجى التسجيل باسماء عربية

الموسوعة الجغرافية على الفايس بوك facebook

ضع اعلانك هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى "اضغط هنا"

دعوة لزيارة منتدى المجموعة الهندسية للأبحاث البيئية"

دعوة لزيارة موقع الجمعية الجغرافية السورية

مجموعات Google
للاشتراك في النشرة البريدية لمنتدى الموسوعة الجغرافية
ضع البريد الإلكتروني هنا:

الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
العودة   الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب > منتدى الجغرافية البشرية > جغرافية السياحة







إضافة رد
الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 06-21-2011, 07:03 PM   رقم المشاركة : 1
الجغرافي السوري
المدير العام
 
الصورة الرمزية الجغرافي السوري






آخر مواضيعي - اثر السدود والخزانات النهرية على البيئة والنشاط الزراعي في أودية الأنهار سد حديثة على نهر الفرات دراسة تطبيقية
- كتاب : جغرافية السكان ، إعداد الاستاذ : الصادق مزهود
- أشكال و أنماط النقل

الجغرافي السوري غير متواجد حالياً


افتراضي التلوث البيئي وأثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية


خضران بن حمدان الزهراني *** الحاج أحمد الحاج


الملخص
استهدف هذا البحث، بصفة أساسية، دراسة التلوث البيئي وأثره على التنمية السياحية والغطاء النباتي بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال قياس معلومات بعض زوار المواقع السياحية بالمنطقة وذلك عن أهم الجوانب المتعلقة بالتلوث البيئي في منطقة الباحة، وتحديد مصادر هذه المعلومات، والتعرف على درجة التلوث البيئي بالنفايات المختلفة في المواقع السياحية، وتحديد عوامل الجذب السياحي، وإيجابيات السياحة، بالإضافة إلى استكشاف أهم معوقات التنمية المستدامة للسياحة والغطاء النباتي وأهم وسائل الحد من التلوث البيئي في المنطقة.
وقد تم جمع بيانات الدراسة باستخدام الاستبانة بالمقابلة الشخصية من عينة عشوائية بلغ قوامها 300 فرد. استخدمت التكرارات والنسب المئوية بالإضافة إلى المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري في عرض وتحليل البيانات.
وتتلخص أهم نتائج الدراسة في وجود مستويات عالية نسبياً من المعلومات بين المبحوثين عن أهم الجوانب المتعلقة بالتلوث البيئي في منطقة الباحة. واتضح أن وسائل الإعلام الجماهيرية تلعب دوراً مهماً في توفير هذه المعلومات. كما تبين وجود درجات عالية نسبياً من التلوث البيئي (ممثلاً في انتشار النفايات ) في المنطقة. واتضح أن أكثر هـذه النفايات انتشاراً هو الأكياس البلاستيكية، والعلب المعدنية للمشروبات الغازية، والزجاجات البلاستيكية، والعلب والأطباق البلاستيكية، والمخلفات الغذائية، والعبوات الزجاجية للمشروبات الغازية، والعلب الورقية للمشروبات الغازية. وتبين أيضاً أن منطقة الباحة تتمتع بالعديد من عوامل الجذب السياحي مثل توفر أنماط سياحية متعددة من مناظر خلابة وغابات ومناطق محمية وجبال وسهول، وتوفر الأمن والحماية للسائحين والزوار، بالإضافة إلى التراث التاريخي والثقافي للمنطقة. ورغم ذلك فقد تبين أيضاً وجود بعض السلبيات التي تعاني منها السياحة والغطاء النباتي في هذه المنطقة، ومن أهمها ارتفاع نسبة التلوث بالمواد الصلبة.
وقد ركزت توصيات الدراسة على أهمية التربية والتوعية البيئية، وضرورة التركيز على وسائل الإعلام الجماهيرية كقنوات اتصال فعالة في توصيل المعلومات البيئية لأفراد المجتمع، وأهمية قيام البلديات والعاملين في المؤسسات الحكومية والأهلية الواقعة في المناطق السياحية المختلفة بالمزيد من الجهود لإزالة المخلفات والنفايات المسببة للتلوث، على أن يكون ذلك بشكل مستمر، هذا بالإضافة إلى الحاجة الملحة إلى حملات إعلامية مكثفة لتوعية المواطنين والزائرين لهذه المواقع بأهمية التخلص السليم من المخلفات والنفايات المختلفة. وأوصت أيضاً بإدخال التوعية البيئية كأحد المقررات الدراسية لطلاب المدارس بمراحلها المختلفة وكذلك كجزء من البرامج التدريبية المستمرة والمنتظمة لجميع العاملين بالمؤسسات المختلفة التي تتعامل مع مكونات وعناصر النظام البيئي.
كما أوصت بضرورة إبراز إيجابيات وعوامل الجذب السياحي بمنطقة الباحة، والتركيز عليها في محتوى الحملات الإعلامية التي تستهدف توعية المواطنين بمزايا وإمكانيات المنطقة، وأوصت أيضاً بالتعامل الجدي مع السلبيات التي تواجه التنمية المستدامة للسياحة والغطاء النباتي والعمل على الحد من التلوث البيئي من خلال حزمة متكاملة من الأنشطة.
كما أوصت الدراسة بأهمية الحد من البناء العشوائي وتدمير الغطاء النباتي والأراضي الزراعية بغرض إقامة المباني السكنية عليها.


للتحميل [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



منقول للفائدة العلمية

مع تحياتي الجغرافية
التلوث البيئي وأثره التنمية السياحية













التوقيع :



ملاحظة
ارجو عند نقل أي موضوع من المنتدى ذكر المصدر
مثال : نقلاً عن منتدى الموسوعة الجغرافية مع ذكر رابط الموضوع
  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
التحليل الهيدرولوجي لفيضان بحيرة الصرف الصحي في جدة بالمملكة العربية السعودية (انكليزي) الجغرافي السوري البحار و المحيطات و المياه 0 05-20-2011 08:49 PM
السياحة في منطقة الخبوب بالمملكة العربية السعودية رؤية مستقبلية الجغرافي السوري قسم الكتب والمجلات الجغرافية 1 04-29-2010 03:02 PM
الماء وأهمية الترشيد لاستخداماته المختلفة بالمملكة العربية السعودية الجغرافي السوري قسم الكتب والمجلات الجغرافية 0 03-31-2010 07:38 PM
منقول : التلوث البيئي وأثره على الأسماك salman m alawr البيئة و التخطيط البيئي 3 02-15-2010 02:55 PM
سهل تهامة في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية فاطمة الموسى الجغرافية الحيوية 4 01-21-2010 09:35 PM


الساعة الآن 09:32 PM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الموسوعة الجغرافية © 2009 - 2011
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
This Website Hosted With