الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب  
 
 
RSS FEED



انتبه : يرجى التسجيل باسماء عربية

الموسوعة الجغرافية على الفايس بوك facebook

ضع اعلانك هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى "اضغط هنا"

دعوة لزيارة منتدى المجموعة الهندسية للأبحاث البيئية"

دعوة لزيارة موقع الجمعية الجغرافية السورية

مجموعات Google
للاشتراك في النشرة البريدية لمنتدى الموسوعة الجغرافية
ضع البريد الإلكتروني هنا:

الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
العودة   الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب > منتدى الجغرافية البشرية > الجغرافيا السياسية







إضافة رد
الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 04-24-2011, 12:33 AM   رقم المشاركة : 1
تيسير حامد ابو سنينه
دكتور






آخر مواضيعي - استعمالات الارض في المدن
- مشكلة كشمير والصراع الدولي والاقليمي
- عدد السكان الفلسطسنيين

تيسير حامد ابو سنينه غير متواجد حالياً


افتراضي المقومات الطبيعية للدولة


المقومات الطبيعية للدولة
الدكتور : تيسير حامد أبو سنينه
تشملالمقوماتالطبيعيةللدولة : موقعها،مساحتها،وشكلها،ومناخها،ومظاهرسطحها،والثرواتالطبيعية. وجميعهامقوماتترتبطبأرضالدولة.
وتؤثرالمقوماتالطبيعيةمنفردةأومجتمعةعلىالنشاطالبشريفي الدولة. وبالتالييختارالسكانمنهامايناسبحياتهم،وأنشطتهم،وتوفرالدولةعناصرتساهمفيقوتهاالاقتصاديةعلىالمستوياتالمحلية،والإقليمية
والدوليةمنخلالتوفرالمواردالطبيعية.

1- الموقع :
يعدُّأحدالمقوماتالطبيعيةللدولة،فالموقعالاستراتيجيلبعضالدوليكسبهاأهميةكبرى،بينمايؤديالموقعالهامشيلبعضالدولإلىعزلتها،ويؤثرالموقعفيدرجةالاتصالالحضاريبالشعوبالأخرى،وفيالسفر والتجارةالخارجية،والسياحية.وتختلف مواقع الدول من حيث :-
الموقع الفلكي : وهو موقع الدولة بالنسبة لدوائر العرض وخطوط الطول حيث يمكن معرفة نوع المناخ السائد الذي ينعكس على مقومات الإنتاج واستقرار البشر.
الموقع الجغرافي :- وهو موقع الدولة بالنسبة للدول المجاورة وموقعها بالنسبة للبحار والمحيطات، ويؤثرالموقعالجغرافيعلىالدولةفيأوضاعهاالاقتصادية،والسياسية،والعسكرية. وتختلفالدولفيمواقعهافهناكدولبحريةتطلعلىالمسطحاتالمائيةمنهابجهةواحدة،أواثنتينأوثلاث،أومنجميعالجهات،ولاتعانيمنالعزلة،ودولأخرىداخليةأوحبيسة.( وهي الدول التي ليس لها واجهة بحرية ويحيط بها اليابس من جميع الجهات)

الموقع بالنسبة للقارة : وهو تحديد انتساب الدولة لأي قارة من القارات في العالم .
الموقع بالنسبة للدول المجاورة : من حيث مجاورة الدولة لدول كبرى أو صغرى
الموقع بالنسبة للبحار التي تطل عليها : من حيث الأهمية التجارية والملاحية والإستراتيجية والممرات وحرية الاتصالات مع بقية دول العالم.
ويؤدي الموقع الساحلي للدولة إلى غناها الاقتصادي، واحتكاكها الحضاري، وبالتالي قوتها، وتقدمها، وينعكس هذا على سكانها، الذين يتميزون بما يعرف
بالنظرة العالمية، ويظهر هذا في سعة أفقهم، وتفتح أذهانهم، وانطلاقهم الحضاري. ويرجع ذلك إلى أن البيئات الساحلية ترتبط دائماً بالعالم الخارجي، وتيارات الحضارة، ومحاور التقدم، إضافة إلى أنها تتطلع دائماً إلى كل جديد ولا تعرف العزلة، في حين أن سكان الدول الداخلية كثيراً ما ينعزلون عن مثل هذه المؤثرات والتيارات. وكل هذه الظروف تؤثر بدورها في الجغرافيا السياسية للدولة، فمثلاً، أدى الموقع البحري دوراً كبيراً في بناء إمبراطورية سياسية واقتصادية كبيرة في بريطانيا. ،و قامت الثورة الصناعية في إنجلترا على المواد الخام المحلية ورأس المال الإنجليزي، وساعد موقعها البحري على السيطرة على مستعمرات تستورد منها المواد الغذائية والمواد الخام، كما


أصبحت هذه المستعمرات سوقاً لتصريف المنتجات البريطانية، وأنشأت بريطانيا أسطولاً تجارياً وآخر حربياً يؤمن الطريق للأسطول التجاري.
.
وتقسم الدول حسب القرب والبعد عن المسطحات المائية إلي:-
1- دول جزرية ( مجموعة جزر) مثل اليابان واندونيسيا وكوبا والبحرين.
2- دول ساحلية ( لها سواحل بحرية ) مثل الصين والهند والسويد وليبيا.
3- دول لها أكثر من واجهة بحرية مثل روسيا وفرنسا والسعودية وعمان ومصر.
4- دول لها واجهة بحرية صغيرة مثل العراقو الأردن.
5- دول قارية ( ليس لها منافذ بحرية ) مثل النمسا وتشاد وأفغانستان والمجر.
6- دول عبارة عن قارة مستقلة مثل استراليا.
مميزات الموقع البحري
1-حريةالاتصالاتالتجاريةالخارجية.
2-استغلالمواردالبحرالمتنوعة.
3-استخدامالبحركوسيلةنقلرخيصةالتكاليف؛وبذلكتزدادأهميةالدولةالبحريةبازديادأهميةالبحرالذيتطلعليهإقليمياًوعالمياً؛لأنلكلبحرأهميتهالخاصةبه.
فهذهالعواملتساعدعلىتقدمالدولةوتطورها،وقدكانتالدولالعظمىعبرالتاريخدولٌبحريةٌمثل :شبهالجزيرةالعربية،مصر،اليونان،البرتغال،بريطانياوغيرها.


2- التضاريس:
تكمن أهميتها من حيث تنوع الموارد الاقتصادية وبخاصة المعدنية منها وتنوع البيئات حسب منسوب الارتفاع. وتشكل التضاريس حاجزا ضد الغزو البري ولها أهمية إستراتيجية في السلم والحرب.
وتختلفالتضاريسبيندولالعالمكماتختلفداخلالدولةالواحدة، فهناك بعض الدول يغلبعليهاالطابعالجبلي. مثل : سويسرا . أوالطابعالسهلي.مثل : هولنداأوالطابعالصحراوي. مثل : دول شبهالجزيرةالعربيةوهكذا.
وتتميز المناطقالسهليةبخصوبةتربتهاوغناهابالمواردالمائية،ومنثمتشجِّععلىالاستيطانالبشري؛لذلكتوجدفيالسهولأعلىالكثافاتالسكانيةفيالعالم،وقدكانتأيضاًمهداًللحضاراتالقديمة،كما أنهاذاتأهميةاقتصاديةكبرى. مثل : الدولالصناعيةالتيتتميزبازدهارالتجارةوالصناعةبها؛لسهولةالحركة والاتصالفيها.

وتكون المناطقالجبليةغالباًقليلةالسكانبالرغممنأنهاغنيةبالمواردالطبيعيةكالمعادنوالغابات،وتوجدفيهامنابعالأنهارإلىجانبأهميتهاكمناطقسياحية،كمافيجبالعسيرفيالمملكةالعربيةالسعودية ولبنانوللمناطقالجبليةدورمهمفيالجغرافيةالسياسيةللدول،فقدكانتدائماًتمثلملاذاًللجماعاتالضعيفةالتيتلجأإليهاوقتالخطر،

وتعدُّ الجبال النواةالتيتنشأعليهاالدولفيمراحلتأسيسها،فبعدأنتثبتدعائمهافيالجبالتنزلإلىالمناطقالسهلية،لتبسطنفوذها. ومنالأمثلةعلىذلكالدولةالعثمانيةنشأتفيالبدايةفيهضبةالأناضولوكذلكإيران.
وتشكلحدوداًطبيعيةبينالدول. مثلجبالالألبعلىالحدودالفرنسيةالإيطالية.وتؤثر التضاريس على القوة النسبية للدول المختلفة وعلى النواحي الإنتاجية والعسكرية فيها، وكلها عوامل تؤثر على النواحي السياسية للدولة. وتعمل التضاريس على تحديد الإمكانات الاقتصادية المتاحة، التي يتوقف عليها رقي الدولة وتقدمها. إذ أنه كلما ازدادت مساحة السهول، وتوافرت المياه، كلما عظم الإنتاج الزراعي، ويؤدي هذا بدوره إلى تركز السكان وتكاثرهم، وقد تمتلك الدولة سهولاً واسعة مثل براري كندا، وسهول سيبريا، لكن عدم مناسبة الظروف المناخية في هذه المناطق يعرقل التقدم الاقتصادي فيها، مما يؤدي إلى تضاؤل أهمية هذه السهول.


وتعمل السهول على تيسير عملية غزو الدول التي تمتلكها، ذلك لكونها مناطق مفتوحة يسهل عبورها، في حين تمثل الجبال عامل حماية طبيعي يقي الدولة من الاعتداءات الخارجية.
وتمثل الجبال ملجأً للدول والشعوب في وقت الأزمات فتحتمي بها، ومن أمثلة ذلك ما حدث للعرب في أسبانيا، إذ تمكنوا من هزيمة الأسبان في القرن الثامن، مما أدى إلى هروب بعض المسيحيين من المناطق السهلية الجنوبية

ولجئوا إلى المناطق الشمالية الجبلية. وكذلك عندما تركت العناصر الصربية سهول نهر الدانوب في الحرب العالمية الأولى ولجأت إلى الجبال حيث أسسوا دولتهم.
ويوجد في الوقت الحاضر عدد قليل من الدول الجبلية بما تحمله الكلمة من معنى، ومن أمثلتها نيبال، وسويسرا، وأندروا، التي توجد في موقع منعزل بجبال البرانس الواقعة بين أسبانيا وفرنسا، ، وبواتان، الواقعة بين أودية سلاسل جبال الهيملايا

3- المناخ :

للمناخ اثر مباشر في قوة الدولة حيث أن الدول ذات الأقاليم المعتدلة تساعد على الاستقرار البشري والعمل المنتج في حين تعمل المناخات الحارة والرطبة والمتجمدة على الحد من الأنشطة الاقتصادية والبشرية . و يؤثرالمناخفيالأنشطةالمختلفةللإنسان،حيثيؤثرعلىصحةسكانالدولة؟،ونشاطهموغذائهم،وتوزيعهمعلىأراضيالدولة( الكثافة )،ومنثمينعكسعلىقوةالدولة.

يساعدالمناخالمعتدل الدولة على تطورها وتقدمها وهوالملائمللنشاطالبشريوالاقتصادي. أماالمناخاتالمتطرفةفإنهاتحدُّمنالنشاطالبشري والاقتصادي،ومنثمتعيقتطورالدولةوتقدمها.
ويعتبر المناخ من أهم العوامل التي تؤثر في قوة الدولة وظروفها السياسية، لأنه يؤثر في مجهود الإنسان وبالتالي فيما يبلغه من رقي وتقدم.
وقد أثر المناخ على الأوضاع السياسية للكثير من الدول بدرجة كبيرة، إذ أن ملائمة المناخ في جنوب أفريقيا، حيث يسود مناخ البحر المتوسط، شجع الاستعمار على أن يتخذ في هذه المنطقة شكل الاستعمار الاستيطاني، وأغرى الأوروبيين بالهجرة إلى هذا الإقليم. أما المناخ الاستوائي فلم يشجع الاستعمار الأوروبي على الاستيطان في الدول الأفريقية، التي يسود فيها مثل غانا، والكنغو، ونيجيريا، وتوجو، وداهومي، لذا كان الاستعمار في هذه الجهات استعماراً استغلالياً
4- موارد المياه العذبة :
من أهم عناصر قوة الدولة توفر الموارد المائية ضمن أراضي الدولة مثل الأمطار والينابيع والمياه الجوفية . و تشكِّلمواردالمياهدعامةأساسيةمندعائمالدولةالحديثةسواءالعذبةمنهاأوالمالحة. فتشكلالأنهارفيبعضالمناطقالقاحلةالمصدرالرئيسللمياه،والتيتعتمدعليهاالأنشطةالاقتصاديةوالبشرية. فنهرالنيلمثلاًكانلهدورٌكبيرٌفينشوءالحضارةالمصرية. وتكمنخطورةبعضالأنهارإذاكانتتنبعمندولأخرىفتتحكمبمقدارالمياهالتيتجريفيهامنخلالالمشروعاتالتييمكنأنتقامعلىالأنهار. مثل : إنشاءسدأتاتوركالذيأنشأتهتركياعلىنهرالفرات.وقدتكونالأنهاروالأوديةكحدودسياسيةطبيعيةبينالدول. مثل: نهرالأردنبينفلسطين


والأردن،ونهرالدانوببينبلغارياورومانيا. وللأنهارأهميةفيالنقلوالتجارة،والري،والزراعة،وتوليدالطاقةالكهرومائية إلىجانبأهميتهاكمصدرلمياهالشرب.



5- شكل الدولة :
يعتبر الشكل المثالي للدولة ما كان دائريا أو شبه دائري وتكون العاصمة في المركز مثل فرنسا والسعودية. وهناك أشكالا غير مرغوب فيها بالنسبة للدول منها الشكل الشريطي مثل تشيلي، ووجود الجيوب في عمق أراضي الدولة مثل أفغانستان، والدول ذات الجزر المتناثرة، مثل اليابان واندونيسيا والدول التي لها أراضي منفصلة عنها مثل سلطنة عمان والولايات المتحدة .
وكلما كانت الدولة مندمجة من حيث الشكل Shape، كلما كان ذلك أفضل من الناحية السياسية لها. ويعتبر الشكل الدائري أو القريب منه الشكل المثالي للدولة، فتكون كل أطراف الدولة على أبعاد متساوية تقريباً، لذا يترتب على الشكل الدائري للدولة أن يكون طول حدودها قصيراً بالنسبة لمساحتها، ومن ثم يقل عدد المواضع التي يحتمل أن تُغزى منها. كما يصبح في إمكان الدولة الدفاع عن هذه الحدود وحمايتها. ويساعد الشكل الدائري على سرعة نقل الجيوش والمعدات إلى أي مكان في الدولة يتعرض لغزو خارجي، كما أنه يوفر لجيوش الدولة المساحة الكافية، التي يمكن أن تتقهقر فيها إذا استدعت الظروف ذلك، ذلك لأنه يعمل على تيسير إنشاء شبكة نقل ومواصلات جيدة في الدولة. ويساعد الشكل المثالي على انصهار سكان الدولة في بوتقة واحدة مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعور القومي لديهم، وهو عامل حاسم في رسم سياسة الدولة، ومن أفضل الأمثلة على الشكل المثالي أو القريب منه دول أورجواي، وبولندا، والمجر، وبلجيكا.
ويرتبط بشكل الدولة موقع العاصمة بالنسبة للدولة. ويعد الموقع المتوسط في جسم الدولة أفضل موقع للعاصمة، ويُعرف بالموقع المركزي CentralLocation، حيث تحتل العاصمة الوسط الهندسي للدولة، وذلك حتى يسهل
الدفاع عنها من جهة، ويسهل اتصالها بمختلف أنحاء الدولة من ناحية أخرى. ومن أمثلة المواقع المثالية للعواصم الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والقاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، والخرطوم عاصمة السودان، وبغداد عاصمة العراق، وبرن عاصمة سويسرا، ومدريد عاصمة أسبانيا، ووارسو عاصمة بولندا.
وقد نقلت بعض الدول عواصمها من مواقع ساحلية غير متوسطة داخل الدولة، وذلك لكسب مزايا تتعلق بالشكل الجغرافي الصحيح للدولة، وهذا ما حدث في البرازيل عندما نقلت عاصمتها من ريو دي جانيرو إلى برازيليا، وفي تركيا عندما نُقلت عاصمتها من اسطنبول إلى أنقرة.

6- مساحة الدولة :
وتعني رقعة ارض الدولة داخل حدودها السياسية المعترف بها دوليا. وتتباين دول العالم من حيث المساحة،
. وتقسم الدول حسب المساحة إلي:-
1- دول كبيرة المساحة مثل روسيا كندا الصين الولايات المتحدة البرازيل.
2- دول متوسطة المساحة مثل الهند والسودان والسعودية والمكسيك.
3- دول صغيرة المساحة مثل قطر ولبنان والبحرين والفاتيكان
إن معظمالدولذاتالقوةالاقتصادية،والعسكريةوالسياسيةدولكبيرةالمساحة
. ومنمزاياالمساحة الكبيرة:
1-تزيدالمساحةالكبيرةمناحتواءأراضيهاعلىالموادالطبيعية :
2-اقترانالمساحةالكبيرةبتنوعالمناخ.
3- توفرللدولةميزةدفاعيةمهمةفيالحروب،وهيميزةالدفاع
فيالعمق) (. فقدكانكبرالمساحةالعاملالحاسمفيهزيمةألمانيامن
روسيا،وهزيمةاليابانمنالصين).
4-تسمحالمساحةالواسعةباستيعابأيةزيادةسكانيةإذاكانتالزيادةلا تؤثرفياقتصادها. مثل : استراليا. وليستالمساحةالكبيرةدائماًتمثلُّقوةللدولة


فمثلاً: قديكونجزءمنهاصحراءقاحلةمثل :استراليا،أوأراضيهامنطقةمتجمدةمثلكندا.وتتعرضالمساحةالصغيرةللدولةفيالحروبإلىسرعةخطر الاجتياح،كماحدثلهولندافيالحربالعالميةالثانية،وسهَّلفرضحصارعليها،وتعرُّضهاللكوارثالطبيعيةيكونبالغالشدة.
ولمساحة الدولة أيضاً تأثير كبير ومباشر على قدرتها في أن تستخدم القوة في الدفاع عن نفسها. فالمساحة الكبيرة تساعد على أن تكفل للدولة وسائل الإقناع التي تأتي من القدرة على الدفاع عن النفس. أمّا الدول ذات المساحة الصغيرة فهي لا تستطيع أن تدافع عن نفسها أمام الأعداء. مثال ذلك، هولندا التي استسلمت للألمان في مدة أربعة أيام، علماً بأن الجيش الهولندي لم يكن أقل بسالة من الجيش الألماني. وتلجأ الدول الصغيرة إلى الأخذ بزمام المبادرة في الهجوم وذلك كي تبعد المعركة عن أراضيها. ومن أفضل الأمثلة على ذلك


الصراع العربي الإسرائيلي الذي تبادر فيه إسرائيل باستمرار بشن الهجوم على الدول العربية لتنقل المعركة إلى أراضي الدول المجاورة حتى لا تتأثر طاقاتها الإنتاجية، والخدمية، وسكانها المدنيون، ولتكسب مجالاً أرضياً أوسع يُمكنها من المناورة العسكرية. وقد حدث هذا في عدوان 1956، وعدوان 1967.

وليستكلالدولالصغيرةدولاًضعيفة،وليستكلالدولذاتالمساحةالكبيرةدولاًقويةوغنية،حيث أنغنىالدولوتطورهايرتبطإلىحدكبيربطبيعةسكانها،وتقدمهمالعلميوالتكنولوجي،وبنظمهاالسياسيةوالاقتصادية.

مراجع مختارة
1- هارون, علي أحمد , أسس الجغرافيا السياسية, القاهرة, دار الفكر العربي, 2001م.
2- صادق, دولت ,صديق,عبدالفتاح, أسس الجغرافيا السياسية المعاصرة,الرياض, مكتبة الرشد,2004م.
3- الهيتي: صبري فارس, الجغرافيا السياسية مع تطبيقات جيوبولتيكية,عمان,دار الصفاء,2000م.
4- الديب,محمد محمود, الجغرافيا السياسية ,منظور معاصر,القاهرة,مكتبة الأنجلو المصرية ,1989.
5- سعودي , محمد عبدالغني, الجغرافيا السياسية المعاصرة:دراسة في الجغرافيا والعلاقات السياسية الدولية,القاهرة,مكتبة الأنجلو المصرية, .1997
















  رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 09:24 PM   رقم المشاركة : 2
محمد الخلف
المشرف العام
 
الصورة الرمزية محمد الخلف






آخر مواضيعي - قارة أمريكيا الشمالية
- بحث الاستشعار عن بعد وتطبيقاته في التخطيط العمراني
- كتاب تغير المناخ ومستقبل الطاقة

محمد الخلف غير متواجد حالياً


افتراضي


شكرا على المشاركة المتميزة












التوقيع :
للمراسلة مع كافة الجغرافيين العرب
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
المقومات الجيوستراتيجية لجمهورية الشيشان والصراع الشيشاني-الروسي الجغرافي السوري الجغرافيا السياسية 2 02-15-2012 04:03 PM
آثارالتنميةالقطاعيةوالعمرانيةفي المقومات الاقتصادية والبيئيةلاستعمالات الأراضي زراعيا الجغرافي السوري قسم الكتب والمجلات الجغرافية 0 07-21-2010 04:03 PM
المقومات السياحية الطبيعية في الأردن د. خليف غرايبة جغرافية السياحة 4 02-18-2010 09:28 PM
البيئة والسياحة / المقومات البيئية كأساس للسياحة الجغرافي السوري جغرافية السياحة 5 02-18-2010 09:26 PM
عاجل..العناصر الجغرافيا المؤسسة للدولة خولة الجغرافيا السياسية 5 01-05-2010 10:46 PM


الساعة الآن 11:29 PM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الموسوعة الجغرافية © 2009 - 2011
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
This Website Hosted With