الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب  
 
 
RSS FEED



انتبه : يرجى التسجيل باسماء عربية

الموسوعة الجغرافية على الفايس بوك facebook

ضع اعلانك هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى "اضغط هنا"

دعوة لزيارة منتدى المجموعة الهندسية للأبحاث البيئية"

دعوة لزيارة موقع الجمعية الجغرافية السورية

مجموعات Google
للاشتراك في النشرة البريدية لمنتدى الموسوعة الجغرافية
ضع البريد الإلكتروني هنا:

الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
العودة   الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب > منتدى الجغرافية الطبيعية > البحار و المحيطات و المياه







إضافة رد
الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 05-24-2010, 09:02 AM   رقم المشاركة : 1
أ.عبد الرزاق
المشرف العام
 
الصورة الرمزية أ.عبد الرزاق






آخر مواضيعي - عرض بوير بوينت الأخطار والكوارث الطبيعية وبعض طرق تفاديها
- كتاب عن الجيومورفولوجيا مدعوم بالصورen
- روابط لكتب الجيومورفولوجيا ضمن المنتدى

أ.عبد الرزاق غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أ.عبد الرزاق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أ.عبد الرزاق
Thumbs up البحر الأحمر








البحر الأحمر



البحر الأحمر


البحر الأحمر
البحر الأحمر بحر داخلي عربي يقع بين قارتي آسيا وإِفريقية, عرف عند العرب ببحر القُلزم وعند اليونان والروم بالبحر الأحمرRubrum Mare والبحر الأريتري Aerethris Mare, واكتسب اسمه من لون بعض المرجانيات التي تضفي على الماء اللون الأحمر أو بسبب تجمع نباتات طحلبية بحرية أزهارها تلوّن الماء بالأحمر المائل إِلى البني.

الموقع والأبعاد:

تحيط بالبحر الأحمر أقطار الأردن وفلسطين ومصر من الشمال, والمملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية من الشرق, ومصر والسودان وأريترية من الغرب(الخريطة 1). ويشغل حفرة انهدامية متطاولة ضيقة. طوله 1932 كم وعرضه الأقصى 306 كم ويغطي مساحة 450 ألف كم2 وحجم مائه لا يقل عن 251 ألف كم3 وعمقه المتوسط 558م, والأقصى 2635م, وسواحل البحر رملية وصخرية تحيط بها الشعاب المرجانية غالباً. وينتهي شمالاً بخليجي العقبة والسويس ويبلغ طول الأول 180 كم وعرضه 15-28كم أما عمقه فلا يتجاوز 1828 م. ويبلغ طول خليج السويس 325 كم وعرضه 15- 46 كم ولا يتجاوز عمقه 80م. ويرتبط هذا الخليج بقناة السويس, التي تصل بين البحرين الأحمر والمتوسط. وفي البحر جزر أهمها أرخبيل سواكن وفرسان ودهلك.
ويمتد في مركز البحر خانق طويل ضيق شديد الانحدار تراوح أعماقه بين 2000 و2500 م وفي وسطه أعظم أعماق البحر التي تتناقص كلما اتجهنا جنوباً. ويتزايد عرض العتبة البحرية من الشمال إِلى الجنوب, إِذ يكون عرضها 10- 20كم في الشمال ويصبح 35- 40 كم في الجنوب ويزيد على 100 كم عند جزر فرسان.
ويقع في أقصى جنوبي البحر مضيق باب المندب الذي يصل بينه وبين المحيط الهندي وهو ليس بالعميق غير أن عمقه لا يقل عن 140م أما عرضه فنحو 27.7 كم وترجع نشأة حوض البحر إِلى مجموعة معقدة من الصدوع والانكسارات التي فصلت آسيا عن إِفريقية ضمن الصدع السوري الإِفريقي الكبير, ونتيجة لذلك تتألف جوانب البحر من سفوح متدرجة شديدة الانحدار, بل قائمة أحياناً, تصل رمية الصدوع أو الدرجات فيها إِلى 500- 700 م وتزيد على 1500 م أحياناً ولاسيما في الجنوب. ويكون التصدع شديداً كذلك في خليج العقبة. أما الترسبات في قعر البحر فأكثرها حيوي المنشأ مصدره الشعاب المرجانية وكسر القواقع الكلسية بالإِضافة إِلى جزئيات الغبار القارية المنشأ.

المناخ:
يحدد موقع البحر الأحمر بين شبه جزيرة العرب وإِفريقية خصائصه المناخية, فيرتفع الضغط الجوي في فصل الشتاء فوق شمالي إِفريقية, بينما يشتد النشاط الجبهي الجوي فوق حوض البحر المتوسط, الأمر الذي يؤدي إِلى سيطرة الرياح القادمة من الشمال الشرقي في القسم الشمالي من البحر, في حين تسيطر في القسم الجنوبي منه الرياح القادمة من الجنوب الشرقي. أما في الصيف فتمتد ذراع ضغط مرتفع تابع لمركز ضغط آصور فوق شمالي إِفريقية مقابل الضغط المنخفض في جنوبي آسيا وشبه الجزيرة العربية. إِلا أن الضغوط فوق البحر المتوسط تبقى أكثر ارتفاعاً, لذا تسيطر فوق البحر الأحمر كله رياح شمالية غربية المصدر, وهكذا تُرى سيطرة الرياح الموسمية في الجزء الجنوبي من البحر, فهي جنوبية شرقية المنشأ شتاء وشمالية غربية المنشأ صيفاً. أما في الشمال فتسيطر الرياح القادمة من الشمال.
أما الحرارة فمرتفعة دائماً والفصول واضحة في الشمال, حيث تبلغ حرارة شهر كانون الثاني الوسطية 24 درجة مئوية عند باب المندب وفي الشمال 15.5 درجة, أما في شهر تموز فإِنها تعادل 32.5 درجة في الجنوب و 27.5 في الشمال. والأمطار قليلة بل نادرة, إِذ تعادل كمياتها 200- 300 مم في السنة قرب مضيق باب المندب و 30- 50 مم في الشمال, وهي أمطار شتوية. ونظراً لقلة المياه العذبة الرافدة للبحر وللتبخر الكبير الذي يصل إِلى 2200- 3000 مم في السنة, فإِن البحر يفقد كميات كبيرة من مياهه يعوضها بالمياه البحرية المنشأ القادمة عن طريق باب المندب من المحيط الهندي وخليج عدن الذي يمده بنحو 10.1 ألف كم3 من المياه في السنة, في حين يتلقى منه 9,1ألف كم3.
ويعادل هذا التبادل 0.25 من التبادل المائي بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي.

التيارات المائية:
الجريان في البحر الأحمر معقد وللرياح دور أساسي في ذلك. ويلاحظ وجود طبقتي جريان في فصل الشتاء, العليا منهما تمتد حتى عمق 100م ويتجه جريانها من خليج عدن إِلى البحر, الأمر الذي يتطابق مع اتجاه الرياح في هذا الفصل. أما الطبقة السفلى فإِنها أكثر ملوحة من السطحية وتتحرك من البحر الأحمر إِلى خليج عدن. أما في الصيف فالأمر أكثر تعقيداً لأن الرياح تغير اتجاهاتها, فتشكل تيارات سطحية تدفعها الرياح من البحر إِلى خليج عدن ويصل عمقها إِلى 25- 50م أما أسفل هذه التيارات وعلى أعماق تراوح بين 25 -150م فتتجه التيارات هنا نحو البحر الأحمر. أما تيارات القعر فسبب حدوثها هو اختلاف قيم الملوحة هنا, وتتجه كما في الشتاء من البحر إِلى المحيط. وبالإِضافة إِلى الحركات المائية الأفقية, هناك الحركات المائية الرأسية الحملانية. فالمياه المندفعة شمالاً تزداد ملوحة وتبرد شتاء مما يزيد من وزنها النوعي فتغوص نحو الأسفل مشكلة تياراً مائياً باطنياً عائداً يجري في المضيق إِلى المحيط الهندي.
ولحركات الحملان المائية الباطنية دور أساسي في تحديد خصائص التطبق المائي فتبلغ هذه الحركات أشدها في شهر شباط وتزداد عمقاً كلما اتجهنا شمالاً, حيث تراوح بين 70 م جنوباً و 500م شمالاً. ويعتقد أن لخليج العقبة والسويس دوراً حيوياً في تكوين مياه الأعماق.
وتصل درجة حرارة مياه الأعماق المتشكلة في فصل الشتاء في شمالي البحر الأحمر إِلى 21.6 - 21.7 درجة مع ملوحة 40.6 بالألف وكثافة تقع بين 28.5 و28.6 وتشغل هذه الكتلة المائية قرابة 75٪ من حجم ماء البحر. ويلاحظ أن خصائصها ثابتة تقريباً حتى الأعماق.
وتتسخن الطبقات المائية العليا بشدة في الصيف كما تهب الرياح نشطة قوية محدثة حركة مزج مائية فعالة تراوح سماكتها بين 40 و 50 في الشمال و20 -40م في الجنوب حتى باب المندب, وتراوح الحرارة في شهر آب ما بين 32 درجة جنوباً و27 درجة شمالاً. أما الملوحة فتزداد من الجنوب نحو الشمال وذلك من 38- 39 بالألف, إِلى 42 بالألف وتنخفض حرارة المياه في الشتاء عن حرارتها في الصيف بمقدار 5-6 درجات فتصل حرارة الطبقة المائية الحملانية في شهر شباط إِلى 26.5 درجة في الجنوب و20-22 درجة في الشمال وتتدنى في أقصى الشمال إِلى 18 درجة.

أما الملوحة فمرتفعة في الشتاء كما في الصيف. وشفافية الماء عالية حتى عمق 50 متراً.
أما لون الماء فأخضر سماوي, تصل كمية الأكسجين المحلول فيه إِلى 2-3٪ وأدنى قيم له تقع على عمق 300- 500م.
ومن الملاحظ أن عمق الأصغري الأكسجيني يزداد كلما اتجهنا شمالاً, وكمية الأكسجين في الشمال أكبر منها في الجنوب. ويعود سبب الاختلاف هذا إِلى تزايد فعالية المزج المائي الرأسي باتجاه الشمال.

البحر الأحمر

المياه المعدنية :
ولقد اكتشف حديثاً وجود مياه معدنية عالية الحرارة في الجزء المركزي العميق من البحر تصل فيه حرارة المياه إِلى 44- 72 درجة مئوية,وسماكة هذه المياه لا تقل عن 200- 300م لكن الأكسجين قليل جداً فيها. ويختلف تركيب الأملاح الموجودة في الماء هنا عن مياه البحر النموذجية, ويُذكّر تركيبها بالمحاليل الملحية المستخرجة من أعماق المناجم وآبار التنقيب. أما نوعية الترسبات الصخرية الموجودة في القعر فإِن تركيبها يشير إِلى أنها قد تكونت على حساب عمليات الترسيب المائية في الطبقات المائية الأكثر ارتفاعاً, وتكثر في هذه الترسبات التجمعات الحديدية والزنك والنحاس. ويعتقد بعض العلماء أن عمليات كيمياوية باطنية معقدة تتم في أسفل البحر وتذكر بتلك التي كانت تتم في أزمنة جيولوجية غابرة وأدت فيما بعد إِلى ظهور المكامن المعدنية المختلفة في أرجاء المعمورة.

المد والجزر:
والمد والجزر في البحر الأحمر نصف يومي عموماً, يُظهر تضاداً في مواعيد أطوار هذه الظاهرة ما بين الشمال والجنوب. ولا يزيد مدى المد والجزر على 0.6م في كل أرجاء البحر, لكنه يصل إِلى 1.8م في بعض أنحاء خليج السويس.
كما أن المدى يقارب المتر عند باب المندب. وينقلب المد والجزر في أواسط البحر الأحمر إِلى يومي, ولكن مداه ضعيف جداً. ويؤدي اختلاف قيم الضغط الجوي الفصلي واختلاف شدة التبخر والتبادل المائي مع المحيط إِلى تبدل في مستوى ماء البحر بمعدل 30 سم.

الأهمية الاقتصادية:
للبحر الأحمر أهمية اقتصادية كبيرة جداً, لأنه يمثل الطريق الأقرب والإِجباري تقريباً بين المحيطين الأطلسي والهندي, وهو أقصر طريق ما بين أوربة وآسيا المدارية والاستوائية. لذا تمخر قناة السويس أكبر حمولة للسفن مقارنة بالممرات المائية الأخرى إِذ تصل نسبة الحمولة إِلى 15٪ من البضائع العالمية المحمولة على السفن. ولقد قام على شواطىء البحر الأحمر الكثير من المرافىء والمراكز العمرانية. من أبرزها ميناء السويس في مصر وبور سودان في السودان وجدة في السعودية والحُديدة في اليمن ومصوع في أريترية. أما الثروة السمكية فمتواضعة وغير مستغلة جيداً ولا تزال وسائل الصيد بدائية وقليلة التطور, وبالمقابل يحتوي خليج السويس على كميات قليلة من النفط تستخرجها مصر.

البحر الأحمر

يبلغ طول البحر الأحمر 1930كم، وتطل عليه سبع دول هي: مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والسودان وأثيوبيا واليمن وجيبوتى.
ويتميزالبحر الأحمر بمناخه الدافىء طول العام إذ تتراوح درجة حرارة سواحله بين 35 و 41 درجة؛ ولذلك يعتبر البحر الأحمر من أدفأ بحار العالم، حيث تتراوح درجة حرارة مياهه بين 21 و28 درجة.
ولكن أهم ما يميز البحر الأحمر في مصر أنه من مستعمرات الشعاب المرجانية، وبه العديد من أنواع الأسماك النادرة المتعددة الأشكال والألوان والحيوانات البحرية، وتتميز تلك الشعاب بلونها الأحمر الأرجواني الرائع، الذي ينعكس على لون مياهه، والتي منها اكتسب البحر الأحمر اسمه هذا.
كما أن ساحل البحر الأحمر يمتد من العين الساخنة حتى حلايب بطول 1080 كم، ويتميز بشواطئه ذات الرمال الناعمة ومياهه التركوازية الصافية، حيث يصل مدى الرؤية تحت سطحه إلى أكثر من 30 متراً، وهو من الأماكن الرائعة للغوص، حيث يمكن الغوص فيه إلى عمق حوالي 45 مترا.
وبالبحر الأحمر مجموعة من أجمل الجزر في مصر: منها جزيرة الجفتون الكبير، والجفتون الصغير، وأبو نحاس، وأم قمر، والفنادير، وأبو رمادا، وأم جاويش، وأبو منقار، وشدوان، وجزيرتى سيول الكبرى والصغرى. أما عن أهم المدن والشواطىء على البحر الأحمر، فنجد مدن الغردقة، العين السخنة، الجونة، سفاجا، القصير، رأس غارب، مرسى علم، برنيس، حلايب.
وتعتبر الغردقة هي عاصمة البحر الأحمر، وتقع على بعد 395 كم جنوب السويس، ويربطها بالأقصر طريق برى ممهد ماراً بسفاجا و قنا والأقصر، كما يتم تنظيم رحلات سياحية من الغردقة لزيارة معالم الأقصر.
وتزخرالغردقة بمجموعة كبيرة من الفنادق والقرى السياحية بمختلف مستوياتها، حيث يتوفر فيها كافة وسائل الترفيه وخاصة معدات الرياضات البحرية، من تزلج على المياه وغوص وصيد أسماك، بالإضافة إلى المطاعم والبازارات.
كما يوجد بالغردقة متحف للأحياء المائية، والذي يضم عدد من أعجب الكائنات البحرية أهمها على الإطلاق عرائس البحر، ويقام فيها مسابقات دولية وقومية لصيد الأسماك.
كذلك تتميز محافظة البحر الأحمر بمجموعة من المحميات الطبيعية أهمها: محمية علبة وتمثل منطقة جبل علبة والدئيب والأبرق والجزر الساحلية لغابات المانجروف بالبحر الأحمر، ومحمية شايب البنات وتقع جنوب غرب مدينة الغردقة، ومحمية جبل حماطة.

تجمع محافظة البحر الأحمر كذلك بين جنباتها مجموعة من الآثار الإسلامية والمسيحية والفرعونية، حيث نجد بها من الآثار الإسلامية، ضريح الشيخ أبى الحسن الشاذلى على بعد 150كم من مدينة مرسى علم، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 656 هجرية.
ومن الآثار المسيحية ديرالأنبا أنطونيوس، ويقع فى طريق الزعفرانة / الكريمات، في الكيلو 50 شمال الزعفرانة، ويقع عند سفح الجبل وفى أسفل ربوة عالية تطل على البحر، ويعد هذا الدير من أكبر وأقدم الأديرة المسيحية حيث يرجع تاريخ إنشائه إلى القرن الرابع الميلادي.


تمر منه الكثير من الناقلات والسفن قديماً وحديثاً لعمليات الأبحاث خصوصاً تلك التي تتعلق بطبيعة البحر، ومنها :
أرابيا فيلكس (1761-1767)
فيتياس (1886-1889)
فالديفيا (1898-1894)
بولا (1897-1898) جنوب البحر الأحمر (1895-1896) – شمال البحر الأحمر
أميراغيلو ماغناغهاي (1923-1924)
سنيليوس (1929–1930)
ماباهايس (1933-1934) و (1934-1935)
الباتروس (1948)
مانيهيني (1849 و 1952)
كاليبسو (1955)
أتلانتس و فيما (1958)
كزاريفا (1961)
ميتيور (1961)
غلومر تشالنجر (1971)
سونّي (1997)
ميتيور (1999
مدن وقرى ومنتجعات البحر الأحمر

مدن وقرى ومنتجعات البحر الأحمر



يعرف البحر الأحمر بمناطق الغوص الخلابة الموجودة في أعماقه مثل راس محمد وإلفنستون والجزيرة الصخرية في مصر و شعب رومي في السودانوخليج أبحر في السعودية ومنطقة ينبع.
الأردن
1.العقبة
السعودية
1.جدة
2.ينبع
3.القنفذة
4. ضباء
5.الوجه
6.الليث
7.جيزان
8.حقل
9.رابغ
10.مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
11.املج
اليمن
1.الحديدة
2.كمران
3.المخا
مصر
1.طابا
2.السويس
3.سفاجا
4.شرم الشيخ
5.الغردقة
6.مرسى علم
7.رأس غارب
8.دهب
9.شلاتين
10.حلايب
السودان
1.بورسودان
إريتريا
1.اسمارا
2.عصب












التوقيع :
إذاضاق عليك الزمان فاصبر
ولا تيأس من الفرج القريب
وطب نفسا فإن الدهر حبلى
فعسى تأتيك بالولد النجيب


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] تستحق القراءة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
آخر تعديل بواسطة أ.عبد الرزاق بتاريخ 05-24-2010 الساعة 09:05 AM .
  رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 03:06 AM   رقم المشاركة : 2
≈ ωـــξــوديه♥ۼ ـــير ≈
جغرافي مميز
 
الصورة الرمزية ≈ ωـــξــوديه♥ۼ ـــير ≈






آخر مواضيعي - أملج مدينة الجبل والسهل والبحر
- السعوديون يفكون شيفرة جينات الجمل العربي
- أجمل نقطه حدوديه موجوده في امريكا الجنوبيه

≈ ωـــξــوديه♥ۼ ـــير ≈ غير متواجد حالياً


افتراضي


سلمت اخي الكريم على النقل للموضوع ...











  رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 03:47 PM   رقم المشاركة : 4
بنت الفرات
المشرف العام
 
الصورة الرمزية بنت الفرات






آخر مواضيعي - البيئات الطبيعية في قارة أفريقيا
- عليك اسم البلد وعلينا الخريطه
- تصنيف ديمارتون

بنت الفرات غير متواجد حالياً


افتراضي


مشكوووور على المعلومات


تحياتي











التوقيع :




  رد مع اقتباس
قديم 08-19-2010, 02:43 AM   رقم المشاركة : 5
صادق الهاملي
جغرافي نشيط






آخر مواضيعي

صادق الهاملي غير متواجد حالياً


افتراضي البحر الاحمر


البحر الاحمر موضوع شيق ويشكر عليه الاخ الكريم للفت النظر حول المعلومات اشيقه والممتازه اشكر واتقدير من اليمن ومزيد من لفت الانتباه بما يخص الوطن العربي والعالمي











  رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 03:08 PM   رقم المشاركة : 6
جـــهـــاد
جغرافي نشيط
 
الصورة الرمزية جـــهـــاد






آخر مواضيعي - حصريا ولاول مرة مقاطع فيديو تختص بعالم الجغرافيا (( طبيعية - بشرية ))
- الصورة التي حيرت العلماء...........
- خريطة لقطاع غزة جديدة

جـــهـــاد غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى جـــهـــاد
افتراضي


مشكور اخى الكريم عنجد معلومات حلوة ومفيدة












التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
الطّواف حَول البحر الأحمر وَثيقة يونانيّة فريدة من القرن الأول الميلادي الإمبراطوية ا الجغرافي السوري الفكر الجغرافي ومناهج البحث 3 09-27-2010 02:29 PM
كتاب البحر الأحمر والجزيرة العربية في الصراع العثماني البريطاني خلال الحرب العالمية ا محمد الخلف الجغرافيا السياسية 2 01-09-2010 10:09 PM
التحديد المناخي للفصول الجغرافية للمدن الرئيسية على سواحل البحر الأحمر في السعودية الجغرافي السوري جغرافية المناخ 1 07-29-2009 07:03 PM


الساعة الآن 06:10 PM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الموسوعة الجغرافية © 2009 - 2011
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
This Website Hosted With