الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب  
 
 
RSS FEED



انتبه : يرجى التسجيل باسماء عربية

الموسوعة الجغرافية على الفايس بوك facebook

ضع اعلانك هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى "اضغط هنا"

دعوة لزيارة منتدى المجموعة الهندسية للأبحاث البيئية"

دعوة لزيارة موقع الجمعية الجغرافية السورية

مجموعات Google
للاشتراك في النشرة البريدية لمنتدى الموسوعة الجغرافية
ضع البريد الإلكتروني هنا:

الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
العودة   الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب > منتدى الجغرافية الطبيعية > البيئة و التخطيط البيئي







إضافة رد
الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 10-03-2009, 06:06 PM   رقم المشاركة : 1
الجغرافي السوري
المدير العام
 
الصورة الرمزية الجغرافي السوري






آخر مواضيعي - حركة القارات في التاريخ الجيولوجي
- اعلان هام: للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى
- المدن الجديدة والتنمية الإقليمية في مصر - المجلة العلمية لكلية الآداب - جامعة المنيا

الجغرافي السوري غير متواجد حالياً


افتراضي المحافظة على الثروة الطبيعية


المحافظة على الثروة الطبيعية

المحافظة الثروة الطبيعية

الموارد الطبيعية هي الأرض والمياه والحياة النباتية والحيوانية والمعادن وموارد الطاقة التي تكوّن جميعها المحيط الحيوي المتفاعل لكوكب الأرض. وتستلزم هذه الموارد الطبيعية الغزيرة إدارة جيدة لضمان بقائها للأجيال القادمة، وخاصة الآن، بعد أن أصبح عدد سكان العالم يفوق عددهم في أي وقت مضى عبر التاريخ.
وتشكل الإدارة الفعالة للموارد الطبيعية أولوية بالنسبة للولايات المتحدة حيث تقوم على إدارة هذه الثروة وكالات الحدائق العامة القومية والتابعة للولايات، بالإضافة إلى وكالات إدارة الأراضي والمؤسسات الخاصة. وقد تسارعت جهود تطوير موارد الطاقة المتجددة مع بروز تهديد ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري.

المحافظة الثروة الطبيعية


تخزّن أنهر الجليد حول العالم موارد مياه عذبة مهمة ولكن ذلك بدأ بالتغيّر. وتظهر هذه الصور التي التقطت لمنتزه الأنهر الجليدية القومي في مونتانا (Glacier National Park) تأثير ارتفاع درجة حرارة العالم على هذه الأنهر على امتداد حوالى قرن تقريبا. في الصورة العليا التي التقطت حوالي العام 1910، يظهر نهر بولدر الجليدي (Boulder Galcier) واسعاً ومتماسكاً أما الصورة الثانية، التي التقطت سنة 2007، فيظهر فيها نفس نهر الجليد وقد اختفى تقريباً.
وقد كان هذا المنتزه العام يحتوي في الماضي على حوالى 150 نهراً جليدياً ولكن دانيال فاغر (Daniel Fagre)، خبير المسح الجيولوجي الأميركي، يقول إنه لم يبقَ في ربيع العام 2008 سوى أقل من 27 نهراً جليدياً بعضها على وشك الاختفاء. وقد أشار إلى أن "جميع أنهر الجليد تفقد شيئاً من حجمها في كل سنة" (الروند 1910/أرشيف منتزه الأنهر الجليدية القومي؛ فاغر وبيدرسون، 2007/USGS)

المحافظة الثروة الطبيعية

هذه الضفة المتآكلة بشدة على امتداد نهر كونتيكت تجاوزت حدّها ووصلت حقلاً للذرة. ويرى العلماء أن الذوبان المتزايد لأنهر الجليد في الجبال ولطبقة الغطاء الجليدي القطبية سوف يسببان ارتفاعاً لا يستهان به في مستوى مياه البحر خلال السنوات القادمة، وهو الأمر الذي سيزيد من شدة التعرية وتآكل التربة ويغرق المناطق الساحلية قليلة الارتفاع عن مستوى البحر بالمياه.
وتعكف الولايات المتحدة على تشجيع وتعزيز استعمال موارد الطاقة المتجددة وتطوير تكنولوجيات وممارسات "خضراء" تقلل من تأثيرات الاحتباس الحراري العالمي.


المحافظة الثروة الطبيعية

مُزارع يتفحص حقله الذي أصيب بفعل الرياح الشديدة سنة 1977. ويشكل الجفاف مشكلة دورية في بعض المناطق في الولايات المتحدة، وعلى وجه الخصوص في الغرب الأوسط والغرب.
وقد تفاقم العسر الاقتصادي، خلال أزمة الكساد العظيم في الثلاثينات من القرن الماضي، عندما أدى التآكل الشديد الذي سببه الجفاف وزوابع الغبار والممارسات الزراعية السيئة إلى تعرية التربة الفوقية. وقد استمرت الأحوال المناخية السيئة عشرة أعوام، فحولت منطقة السهول العظيمة إلى ما أصبح يعرف باسم "زبدية الغبار" (Dust Bowl) كما حولت الآلاف من عائلات المهاجرين إلى مشردين نازحين داخل البلد. (NRCS، الأرشيف القومي الأميركي)


المحافظة الثروة الطبيعية

علّمت "زبدية الغبار" المسؤولين درساً قاسياً حول الإدارة البيئية. ويتلخص الأسلوب الجديد بزراعة شرائح متعرجة ضيقة تتبع شكل الأرض فتحمي بهذه الطريقة التربة الفوقية من التآكل وتساعد على منع الترسبات والمواد الكيميائية المستعملة في الزراعة من تلويث المياه.
وتظهر في هذه الصورة لمزرعة في رد روك لايك (Red Rock Lake)، في ولاية أيوا، محاصيل مختلفة مزروعة بالتناوب في شرائح أرضية طويلة وضيقة زرعت بعضها في الربيع وأخرى في الخريف. ويحول هذا الأسلوب دون حرث كل المساحة في نفس الوقت، مما يتيح للشرائح غير المزروعة التعافي وجمع التربة والمغذيات ومبيدات الحشرات من المساحات المحروثة. وكان استنزاف مغذيات التربة بفعل الزرع المتكرر وقلّة التدوير في زراعة المحاصيل من العوامل التي ساهمت في تكوين "زبدية الغبار". (NRCS)


المحافظة الثروة الطبيعية

تزدهر نبتات فول الصويا هذه في مزرعة في آركنصو على المخلفات التي تركها محصول القمح، وهي تشكل بذلك مثالاً على أسلوب الزراعة بدون حرث الذي يحافظ على المغذيات في الأرض ويقلص ما ينبعث من الغازات المسببة للاحتباس الحراري. ويتم في هذا الأسلوب ترك مخلفات محصول القمح على التربة الفوقية لتتعفن فوقها بدل حرث التربة وقلبها لإدخال البقايا تحتها. وبهذه الطريقة، تحتفظ التربة بمغذيات أكثر، وتحتفظ بالماء، وتقاوم التآكل بشكل أفضل.
وقد أثبتت الدراسات أن الزراعة بدون حرث تتطلب عدداً أقل من الأيدي العاملة، وكميات أقل من الوقود، وعدداً أقل من المعدات. وفي حين تطلق عملية الحرث أو الفلاحة التقليدية للأرض كميات كبيرة من الغازات المُضرّة، تُبقي الزراعة بدون حرث هذه الغازات في التربة. (NRCS)


المحافظة الثروة الطبيعية

ُشكِّل حوض كلاماث (Klamath Basin) نقطة توقف حيوية للطيور المهاجرة، مثل أوّز التندرة هذا، في مسار طيرانها فوق المحيط الهادئ. ويمتد هذا الحوض من شمال كاليفورنيا إلى جنوب ولاية أوريغون ويضم ست منتزهات عامة قومية تؤمن الحماية لما يزيد عن 400 نوع من أنواع الحياة البرية في مواطن متنوعة: أراضٍ رطبة، مياه مكشوفة، غابات أشجار صنوبرية، وأراضٍ عشبية.
أما الأراضي التي يملكها الأفراد في حوض كلاماث فتؤمن رزق المزارعين الذين ينتهج الكثير منهم أساليب قادرة على الاستدامة، ولكن استعمال المياه للري الزراعي وتأثيرها على مسامك السلمون ما زالا أمرين مثيرين للجدل والخلاف. كما أن للقبائل الهندية الأميركية حقوقاً ومصالح في المنطقة. ((AP Images



المحافظة الثروة الطبيعية

الزراعة وإعادة إحياء الأراضي الرطبة عمليتان تكمل إحداهما الأخرى في مزرعة الأغنام هذه في كاليفورنيا. والأراضي الرطبة هي مناطق انتقالية حيث تزدهر أنظمة بيئية فريدة من نوعها. وتعمل هذه الأراضي كمناخل لترشيح المياه واحتباس المغذيات والرواسب والكائنات الحية، كما أنها تمنع الملوثات من الدخول إلى المياه. وتؤمن الأراضي الرطبة أيضاً وسائل للتحكم بالفيضانات وتعيد تغذية طبقات المياه الجوفية.
انخفضت مساحة الأراضي الرطبة في كاليفورنيا إلى 180 ألف هكتار فقط بعد أن كانت تتراوح بين 1.2 مليون و2 مليون هكتار، أي أنها تقلصت بنسبة 90%. وتشجع ولاية كاليفورنيا المحافظة على الأراضي الرطبة وإعادة تأهيلها من خلال وكالات حكومية مثل وكالة المحافظة على السواحل في كاليفورنيا. (NRCS)


المحافظة الثروة الطبيعية

سمكة سلمون الشينوك (Chinook) تسبح في حوض كلاماث في ألهوا (Elhwa)، حيث تبذل حالياً الجهود حالياً لإعادة مواطن الأسماك ومستجمعات الأمطار إلى وضعها السابق من خلال تفكيك بعض السدود واتخاذ إجراءات أخرى.
ويرى العلماء أن أسماك الشينوك، أو السلمون الملك، بدأت تختفي لعدة أسباب بينها الضغوط المسلّطة على امتداد مسارات تفريخها داخل الأنهر والجداول المائية، وتغير في درجات حرارة مياه المحيط يعطّل سلسلة الغذاء البحري. وقد دفع تقلص عدد الأسماك إلى حد يهدد بالاختفاء في العام 2008 في نهر سكرامنتو في كاليفورنيا مجلس إدارة مسامك المحيط الهادئ إلى تأييد تحريم صيد جميع أنواع سمك السلمون على امتداد ساحل كاليفورنيا وفي جزء من نهر أوريغون. (USFWS)


المحافظة الثروة الطبيعية

تتفجر المياه الحارة جداً مشكلة البخار من نبع المياه الحارة المسمى "أولد فايثفول" (Old Faithful) في منتزه يلوستون (Yellowstone) القومي وفق وتيرة منتظمة. ويعتبر هذا النبع المثال النموذجي للطاقة الحرارية الطبيعية. ويمتد منتزه يلوستون القومي في ولايتي مونتانا وآيداهو، وهو يصون مواطن حياتية تدعم أنواعاً نباتية وحيوانية مهمة، بضمنها الدب الأشهب (دب الغيريزلي)، والذئب الرمادي، والبيسون الأميركي، والإلكة.
وتشكل ينابيع الحمم والينابيع الساخنة وحفر الطين ومنافذ الغازات مؤشر على وجود نشاط بركاني تحتها. ويتزايد تسخير مثل هذه الطاقة المتجددة عبر الولايات المتحدة بهدف تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري. (AP Images)


المحافظة الثروة الطبيعية

محطة ريد غاردنر (Reid Gardner) في موابا (Moapa)، بولاية نيفادا، هي محطة لإنتاج الكهرباء تشغل بالفحم الحجري، ويجري حالياً تجديدها بشكل شامل، بناء على اتفاقية مع وكالات حماية البيئة التابعة للولاية وللحكومة الفدرالية، بكلفة تبلغ 85 مليون دولار لتقليص ما ينبعث منها من غازات.
ويشكل الفحم الحجري والنفط الخام والزيت الحجري والرمال القطرانية والغاز الطبيعي جزءاً من ثروة الولايات المتحدة المعدنية. وفي حين تولد أنواع الوقود الأحفوري غازات الاحتباس الحراري الضارة إلا أنه يمكن تقليص كميتها من خلال استعمال تكنولوجيات "نظيفة". وتشجع الحكومة الفدرالية وحكومات الولايات والحكومات المحلية على الإقبال على استعمال مزيد من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح وأشعة الشمس والكتلة البيولوجية والمياه وطاقة الحرارة الجوفية. (AP Images)


المحافظة الثروة الطبيعية

تظهر في الصورة شجرة معمرة من صنوبر الأوراق الطويلة يجري فحصها في مزرعة غرينوودالتي تبلغ مساحتها 2104 هكتار في توماسفيل، بولاية جيورجيا، والتي تُدير مواردها الطبيعية منظمة نايتشور كونسرفاتري (Nature Conservatory)، وهي منظمة خاصة تكرس جهودها لحماية الأراضي من عمليات التوسع المديني.
وغابات الأشجار القديمة هي غابات لم تقطع أشجارها منذ 200 سنة على الأقل، ومن المحتمل أن تحتوي على أشجار عمرها مئات وحتى آلاف السنين. وقد كانت الولايات المتحدة في قديم الزمان مغطاة بمثل هذه الغابات وبالأخص في المنطقة الواقعة شرق نهر الميسيسيبي. وقد اختفى معظم هذه الغابات واختفت معها مناطق ممتازة لمستجمعات المياه ومواطن غنية للحياة البرية. (AP Images)


المحافظة الثروة الطبيعية

يمكن للأفراد مثل صاحب هذه الحديقة الموجودة في ولاية كنتكي، تأدية واجباتهم في رعاية الموارد الطبيعية من خلال إنشاء مواطن في الفناء الخلفي لمنازلهم للحياة البرية، بحيث تزدهر فيها أنظمة بيئية مصغرة وتتمكن البرك والنباتات المحلية من جذب الطيور المهاجرة.
وتقدم الجمعية القومية للحياة البرية (NWF)، وهي منظمة تعليمية وتوجيهية لا تبغي الربح، برنامج التصديق على الحدائق المقامة في الفناء الخلفي للمنازل من أجل تشجيع الأفراد على المحافظة على المواطن الطبيعية وإنشائها، حتى على أسطح أبنية الشقق العالية. وتقوم الجمعية أيضاً بالتصديق على مواطن الحياة البرية في المجتمعات المحلية وتقدم الإرشادات للأهالي حول كيفية إنشاء هذه المواطن وصيانتها. (NRCS)




مع تحياتي الجغرافية
الجغرافي السوري
المحافظة الثروة الطبيعية













التوقيع :



ملاحظة
ارجو عند نقل أي موضوع من المنتدى ذكر المصدر
مثال : نقلاً عن منتدى الموسوعة الجغرافية مع ذكر رابط الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2009, 09:39 PM   رقم المشاركة : 2
زهاري
جغرافي نشيط






آخر مواضيعي - تغير مناخ الجزيرة العربيه 2011
- بقع مشعة في ارض البصرة

زهاري غير متواجد حالياً


افتراضي


موضوع اكثر من رائع

بارك الله فيك وجزاك كل خير

وشكرا على افادتنا بهذه المعلومات القيمه

بالتوفيق












  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 12:14 AM   رقم المشاركة : 3
الجغرافي السوري
المدير العام
 
الصورة الرمزية الجغرافي السوري






آخر مواضيعي - حركة القارات في التاريخ الجيولوجي
- اعلان هام: للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى
- المدن الجديدة والتنمية الإقليمية في مصر - المجلة العلمية لكلية الآداب - جامعة المنيا

الجغرافي السوري غير متواجد حالياً


افتراضي


زهاري

لا شكر على واجب

مع تحياتي الجغرافية












التوقيع :



ملاحظة
ارجو عند نقل أي موضوع من المنتدى ذكر المصدر
مثال : نقلاً عن منتدى الموسوعة الجغرافية مع ذكر رابط الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 10:55 PM   رقم المشاركة : 4
تيسير حامد ابو سنينه
دكتور






آخر مواضيعي - استعمالات الارض في المدن
- مشكلة كشمير والصراع الدولي والاقليمي
- عدد السكان الفلسطسنيين

تيسير حامد ابو سنينه غير متواجد حالياً


افتراضي


الشكر الجزيل على هذه الافادة وبارك الله فيك












  رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 10:02 AM   رقم المشاركة : 5
الدكتور محمد الجغرافي
دكتور
 
الصورة الرمزية الدكتور محمد الجغرافي






آخر مواضيعي - الصناعة واثرها في التنمية الاقليمية في محافظة النجف الاشرف
- كل عام وانتم ورمضــــــــــــــان كريم

الدكتور محمد الجغرافي غير متواجد حالياً


افتراضي


جهد تشكرون عليه












التوقيع :
اللهم صلِّ على محمد وال محمد



نتمنى للجميع التوفيق

نسألكم الدعاء


  رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 10:05 PM   رقم المشاركة : 6
د.خلف حسين الدليمي
جغرافي جديد






آخر مواضيعي - السيرة العلمية للدكتور خلف حسين علي الدليمي
- معوقات تنمية وتطوير المدن
- صدور كتاب جديد بعنوان : علم شكل الارض التطبيقي

د.خلف حسين الدليمي غير متواجد حالياً


افتراضي


تحية جغرافيه نزفها لكل الجغرافيين من ارض الرافدين وبارك الله بجهود كل الخيرين القائمين على هذا الموقع الذي يعد ساحة خصبة لكل الباحثين الجغرافيين العرب,تمنياتي للجميع بالخير والموفقية
د.خلف حسين الدليمي












  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:28 PM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الموسوعة الجغرافية © 2009 - 2011
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
This Website Hosted With