الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب  
 
 
RSS FEED



انتبه : يرجى التسجيل باسماء عربية

الموسوعة الجغرافية على الفايس بوك facebook

ضع اعلانك هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى "اضغط هنا"

دعوة لزيارة منتدى المجموعة الهندسية للأبحاث البيئية"

دعوة لزيارة موقع الجمعية الجغرافية السورية

مجموعات Google
للاشتراك في النشرة البريدية لمنتدى الموسوعة الجغرافية
ضع البريد الإلكتروني هنا:

الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
العودة   الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب > منتدى الجغرافية الطبيعية > جغرافية المناخ







إضافة رد
الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 08-20-2009, 01:21 AM   رقم المشاركة : 1
عبد الرحمن حسين راجو
مشرف
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن حسين راجو






آخر مواضيعي - السكان والموارد الطبيعية.rar
- الاقاليم المناخية
- ملف رائع عن جغرافية الوطن العربي

عبد الرحمن حسين راجو غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عبد الرحمن حسين راجو
Arrow أحوال البلاد الطبيعية والمناخية لسوريا


فيه كل شيئ عن سوريا على الرغم من صغرة وهو مفيد

أحوال البلاد الطبيعية والمناخية

يتضمن هذا الفصل نوعين من البيانات :
أ ـ بيانات عامة عن الخصائص الجغرافية بما فيها المناخية والمناطق الزراعية والأحواض المائية والتقسيمات الإدارية وارتفاع أهم المدن عن سطح البحر وإحداثياتها وأطوال الحدود وأهم الجبال وارتفاعات قممها وأطوال الأنهار ومواقع البحيرات ومساحاتها .
ب ـ بيانات خاصة عن عام 2003 وتشمل معدلات تصريف أهم الأنهار والينابيع وبيانات عن السدود الرئيسية في القطر وفق أحدث القياسات .
كما يتضمن هذا الفصل أيضاً لمحة عن حالة الطقس في سورية خلال عام 2003 ومعلومات عن الأحوال الجوية وتشمل هذه الإحصاءات المحطات الرئيسية في الجمهورية العربية السورية وهي مجهزة تجهيزاً كاملاً بمختلف آلات الرصد وتؤخذ فيها المعلومات مرة كل ساعة خلال الأربع والعشرين ساعة .
وتتضمن المعلومات المنشورة هنا الجداول عن الظواهر الجوية بصورة عامة وعن درجة حرارة الجو الوسطى والدنيا والعظمى وكميات الأمطار الهاطلة سنوياً ويجدر بالذكر أن بعض هذه المؤشرات قد نشرت بسلاسل زمنية للسنوات الخمس الأخيرة .
ومصادر هذه الإحصاءات عديدة يمكن إجمالها بالتالي :
أ ـ المؤسسة العامة للمساحة : بالنسبة إلى طول الحدود وارتفاع أهم الجبال والمدن والمصايف

ب ـ وزارة الري بالنسبة لأطوال الأنهار والينابيع وتصريفها والبحيرات والسدود .
ج ـ المديرية العامة للأرصاد الجوية :
بالنسبة للظواهر الجوية وكميات الهطول السنوي .

ويحتوي هذا الفصل على بعض المصطلحات الفنية نوضحها بما يلي :يقصد " بالمعدل " المتوسط الحسابي للظاهرة المدروسة خلال عشر سنوات ماضية وتختلف بداية سلسلة العشر سنوات حسب تاريخ وقدم محطة الرصد الرئيسية المذكورة .
أما " كمية الهطول بالملم " فهذا اصطلاح عالمي ويقصد به ارتفاع عمود الماء بالملم في أنبوب قاعدته ملم2 واحد.
ودرجة السيليسيوس : هي عبارة عن درجة الحرارة مأخوذة عن ميزان حرارة اعتبرت فيه درجة تجمد الماء تساوي الصفر ودرجة غليان الماء تساوي مائة وقسمت المسافة بينهما إلى مائة جزء سمي كل جزء منها درجة سنتيغراد أو " سيليسيوس " .
أما المليبار : فهو عبارة عن وحدة من وحدات قياس الضغط الجوي علماً بأن كل 1031 مليبار = 760 مم زئبق تقريباً .
هيكتوباسكال = واحد مليبار
وحدة الضغط استخدمت حديثاً من قبل الأرصاد الجوية العالمية .




الخصائص الجغرافية

أ ـ الموقع والمساحة

تقع الجمهورية العربية السورية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحدها تركيا من الشمال والعراق من الشرق وفلسطين والأردن من الجنوب ولبنان والبحر الأبيض المتوسط من الغرب .
وتبلغ المساحة العامة لأراضي الجمهورية العربية السورية 18.517.971 هكتار منها حوالي 6 ملايين هكتار أراضي زراعية والباقي جبال وبادية ، وتتميز البادية السورية بأنها صالحة لإنبات الأعشاب وتستعمل كمراع عندما تهطل كميات كافية من الأمطار .
ويمكن تقسيم سورية من الوجهة الجغرافية الطبيعية إلى أربع مناطق هي :
( 1 ) المنطقة الساحلية : المحصورة بين الجبـال والبحر
( 2 ) المنطقة الجبلية : التي تضم الجبال والمرتفعات الممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها موازية لشاطئ البحر الأبيض المتوسط .
( 3 ) المنطقة الداخلية أو منطقة السهول : وتضم سهول دمشق وحمص وحماه وحلب والحسكة ودرعا وتقع شرقي منطقة الجبال .
( 4 ) منطقة البادية : وهي السهول الصحراوية الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد على الحدود الأردنية والعراقية .
ب ـ المناخ

يسود في سورية من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وهو يتصف بشتاء ممطر وصيف جاف يتخللهما فصلان انتقاليان قصيران .
وتقسم سورية من ناحية مناخها إلى أربع مناطق تتطابق مع المناطق الجغرافية الآنفة الذكر ، إذ أن العامل المحدد في هذا التقسيم هو كمية الأمطار المحددة بوجود سلاسل الجبال المذكورة وسلسلة جبال لبنان الغربية وتتصف المنطقة الساحلية بأمطار غزيرة خلال فصل الشتاء ودرجة حرارة متوسطة ورطوبة عالية خلال فصل الصيف .أما المنطقة الداخلية فتتصف بهطول الأمطار في فصل الشتاء وبصيف حار وجاف بالإضافة إلى تغيرات يومية كبيرة في درجة الحرارة . أما المنطقة الجبلية وهي الواقعة على ارتفاع يزيد عن ألف متر عـن سطح البحر فتهطل فيها الأمطار بغزارة قد تزيد عن ( 1000 مليمتر ) خلال فصل الشتاء ويكون الطقس فيها معتدلا خلال الصيف . أما منطقة البادية فتتصف بأمطار قليلة خلال فصل الشتاء وبصيف حار وجاف .

الرطوبة النسبية :
يتصف الجو في جميع أنحاء سورية عدا المناطق الساحلية بارتفاع في معدل الرطوبة النسبية خلال فصل الشتاء وانخفاض في فصل الصيف . أما بالنسبة للمنطقة الساحلية فيحدث فيها العكس بسبب محاذاتها للبحر . ويلاحظ أن المناطق الصحراوية والنصف صحراوية هي أقل المناطق رطوبة . ويبلغ معدل الرطوبة خلال فصل الصيف من 20 – 50% في المناطق الداخلية ومن 70 – 80% في المناطق الساحلية . أما في فصل الشتاء فيتراوح المعدل بين 60 و 80% في المناطق الداخلية وبين 60 و 70% في المناطق الساحلية .
الرياح :
تهب في فصل الشتاء الرياح الشرقية في المناطق الشرقية والرياح الشمالية في المناطق الشمالية والشمالية الغربية ، بينما تهب الرياح الغربية والجنوبية الغربية على بقية المناطق . وتهب في فصل الصيف الرياح الشمالية في المناطق الشمالية الشرقية والرياح الغربية والجنوبية والجنوبية الغربية في بقية المناطق .
إلا أن بعض الرياح المحلية تهب على بعض المناطق خلال فصلي الشتاء والصيف وفي أوقات محدودة فتهب الرياح الشمالية والشرقية في فصل الشتاء على المناطق الشمالية الشرقية ، والجنوبية الشرقية على أواسط البادية وتهب في فصل الصيف الرياح البحرية الغربية نهاراً وينعكس اتجاهها ليلاً وذلك في المناطق الساحلية ، هذا بالإضافة إلى الرياح الشمالية الغربية التي تهب بصورة مستمرة بعد الظهر على منطقة دمشق .
وبوجه عام تخضع سوريا في الشتاء لتأثير الضغط الجوي المرتفع الذي يمتد من أواسط سيبيريا فتهب على البلاد رياح برية جافة باردة تؤ دي إلى هطول الثلج في الحالات التي تصطدم فيها مع الكتل الهوائية البحرية الواردة من البحر الأبيض المتوسط ، ( كما أن سورية تخضع خلال هذا الفصل أيضاً إلى الانخفاضات الجوية التي تتشكل في البحر الأبيض المتوسط أو القادمة من المحيط الأطلسي حاملة معها الأمطار ) ، وفي فصل الصيف تكون سورية تحت تأثير امتداد ضغط الخليج العربي المنخفض تارة وامتداد ضغط البحر الأحمر تارة أخرى حيث تسيطر على البلاد رياح برية جافة تكون شديدة الحرارة عندمـا تهب من الصحراء العربـية أو
الصحراء الغربية في شمال أفريقيا وتنعدم الأمطار خلال هذا الفصل .

حرارة الجو :
تتعرض أكثر مناطق سورية لفرق كبير بين المعدلات اليومية لدرجة الحرارة العظمى والدنيا ويبلغ أقصى هذا التغيير حوالي 23 درجة في المناطق الداخلية ( وحوالي 13 درجة مئوية في المناطق الساحلية ) ، كما يلاحظ أن التغيرات اليومية للحرارة كبيرة جداً في المناطق الداخلية ( حيث تصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 25 درجة ) .
ويعتبر كل من شهري كانون الأول والثاني من أبرد أشهر السنة بينما يعتبر كل من شهري تموز وآب من أشدها حرارة . وتنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء دون الصفر إلا أنها نادراً ما تنخفض عن عشر درجات مئوية دون الصفر بينما ترتفع الحرارة العظمى خلال فصل الصيف حتى 48 درجة مئوية أحياناً .
الهطول :
تهطل الثلوج في قصل الشتاء في المناطق التي يفوق ارتفاعها 1500 متر فوق سطح البحر . أما المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و 1500 متر فتهطل فيها الأمطار والثلوج , أما بقية المناطق فتهطل فيها الأمطار وقليلاً ما تهطل فيها الثلوج عدا مناطق البادية حيث قلما تهطل فيها الأمطار الكافية .
ويكون هطول الأمطار بصورة متواصلة أو متقطعة وكثيراً ما تحدث عواصف رعدية وأمطار غزيرة على شكل زخات من المطر خلال فصل الشتاء تبلغ غزارتها أحياناً حوالي 75 مم في الـ 24 ساعة في بعض المناطق.
ويلاحظ أن المناطق الجبلية والساحلية هي أكثر المناطق أمطاراً ثم تأتي المناطق الشمالية ( شمال حلب والقامشلي والمالكية ) ، ومعظم هذه الأمطار تحدث بسبب الانخفاضات الجوية والجبهات التي ترافقها والقادمة من البحر الأبيض المتوسط والتي تعترضها الجبال فتجبر الرياح على الارتفاع مما يؤدي إلى هطول الأمطار والثلوج في هذه المناطق وفي الداخل أما المناطق الجنوبية الشرقية والصحراوية فتكون فيها الأمطار قليلة .
وتتعرض البلاد من حين لآخر إلى سنوات جافة يقل فيها هطول الأمطار مما يؤدي إلى نقص كبير في الإنتاج الزراعي .



اللـمحـة المنـاخيـة العـامـة خـلال عـام 2003

ملخص : رصدت ظاهرتين مميزتين في سوريا خلال عام 2003 كانت الظاهرة الأولى كمية الهطول التي كانت بشكل واضح أعلى من معدلها والتي تعتبر واحدة من كميات الهطول التي سجلت فوق المعدل خلال خمسين سنة من المئة السنة الأخيرة . حيث كانت نسبة الهطول بالنسبة إلى معدلها بين 122 ـ 160 في المنطقة الساحلية وبين 118 ـ 151 في المنطقة الداخلية الغربية وبين 80 ـ 106 في منطقة البادية و 100 ـ 170 في المنطقة الشمالية الشرقية . يمكن القول وفقاً لهذه النسب أن هذه السنة بشكل عام كانت إحدى الإثني عشر سنة التي وصلت فيها كمية الهطول هذه النسبة في تاريخ المحطات .
أما الظاهرة الثانية فكانت الأمواج الحارة نسبياً التي أثرت على القطر خلال شهر أيار وآب حيث كانت درجة الحرارة العظمى أعلى من معدلها بـ 2 ـ 3 درجات سيليسيوس مترافقة في شهر آب بارتفاع نسبة الرطوبة مما جعلت الناس يشعرون بالضيق .

المظاهر الرئيسية :
بقي الضغط المرتفع شبه المداري في طبقات الجو العليا متراجعاً إلى جنوب خط العرض 30 ْشمالاً خلال الفترة من شهر كانون الثاني إلى نهاية آذار وفي شهر كانون الأول على حين تراجع بشكل جزئي جنوب خط العرض 30 ْشمالاً خلال الفترة من نيسان إلى نهاية أيار وفي شهر تشرين الأول ، على حين امتد شمال خط العرض 30 ْشمالاً خلال بقية الأشهر خاصة في فصل الصيف.
وعلى السطح فقد امتد المنخفض الهندي الموسمي فوق القطر اعتباراً من الربع الأخير من أيار إلى أوائل شهر تشرين الأول ، أما خلال بقية الأشهر فكان التأثير لكل من المرتفعات السيبري والأوربي وشمال أفريقيا ولتذبذبات امتداد أخدود السودان .


أثر على القطر العديد من المنخفضات الجويةذات الفعالية القوية خلال الفصل المطري كما أثرت خمس حالات خماسينية على القطر خلال فصل الربيع خاصة في شهر نيسان .
كان المتوسط السنوي لدرجة الحرارة بين الصفر و 1,6 درجة سيلسيوس فوق معدلها في أيلول وتشرين الأول وكانون الأول وبين الصفر و2,3 درجة سيلسيوس تحت معدلها في شباط وآذار على حين كانت بين 0,1 – 4,3 حول معدلها في بقية الأشهر .

كانت كمية الهطول فوق معدلها في كافة مناطق القطر باستثناء منطقة تدمر حيث كانت حول معدلها ومنطقة دير الزور حيث كانت أدنى من معدلها .
الضغط والرياح :
كان المتوسط اليومي لضغط سطح المحطة 0.2 – 3.7 هيكتو باسكال تحت معدل في شهري شباط وحزيران بينما كان 0.2 – 3.6 هيكتوباسكال فوق المعدل في شهر كانون الأول .
على حين كان بين الصفر و2.5 هيكتوباسكال في بقية الأشهر . سادت الرياح حوالي الغربية في كافة مناطق القطر خلال العام باستثناء المنطقة الساحلية والقسم الجنوبي من المنطقة الداخلية الغربية حيث كانت حوالي الجنوبية وكانت حوالي الشرقية في مناطق مختلفة من القطر خلال فصل الشتاء .
حدثت الرياح العاصفة فوق أماكن مختلفة من القطر بتكرار تراوح بين الصفر ويومين .
سجلت حمص المنطقة الداخلية الغربية في شهر تشرين الأول أعلى سرعة رياح يومية خلال العام في القطر حيث بلفت 24 م/ثا .

درجة الحرارة العظمى :
كان المتوسط اليومي لدرجة الحرارة العظمى بين 0.1 – 1.5 درجة سيلييوس حول معدلها في نيسان وتشرين الثاني وبين 0.6 – 4.5 درجة سيلسيوس فوق معدلها في أيار وحزيران وتموز وآب وتشرين الأول بينما كانت بين 0.1 – 3.4 درجة سيلسيوس تحت معدلها خلال بقية الأشهر ..

كان المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى خلال العام حوالي 23.0 درجة سيلسيوس في المنطقة الساحلية وبين 22.5 – 27.2 في بقية المناطق .
كان المدى السنوي لدرجة الحرارة العظمى ( الفرق بين أعلى وأدنى متوسط يومي لدرجة الحرارة العظمى ) 16.3 – 19.4 درجة سيلسيوس في المنطقة الساحلية وبين 21.5 – 31.2 درجة سيلسيوس في بقية المناطق.
سجلت البوكمال ( منطقة البادية في الثامن من آب درجة الحرارة العظمى المطلقة خلال العام في القطر حيث بلغت 46.7 درجة سيلسيوس ) .
درجة الحرارة الصغرى :
كان المتوسط اليومي لدرجة الحرارة الصغرى بين 0.1 – 1.3 درجة سيلسيوس تحت المعدل في آذار وبين الصفر و2.3 درجة سيلسيوس حول المعدل في شباط وتشرين الثاني وكانون الأول في حين كان بين 0.5 – 4.6 فوق المعدل في بقية الأشهر .

ـ كان المتوسط الشهري لدرجة الحرارة الصغرى خلال العام بين 15.1 – 16.6 درجة مئوية في المنطقة الساحلية وبين 9.7 – 14.2 درجة سيلسيوس في بقية المناطق .
ـ كان المدى السنوي لدرجة الحرارة الصغرى ( الفرق بين أعلى وأدنى متوسط يومي لدرجة الحرارة الصغرى ) حوالي 17.5 درجة سيلسيوس في المنطقة الساحلية وبين 12.9 – 21.7 في بقية المناطق
ـ سجلت سرغايا ( محطة جبلية في المنطقة الغربية الداخلية ) في اليوم الواحد والعشرين من شهر كانون الأول درجة الحرارة الصغرى المطلقة خلال العام في القطر حيث تدنت إلى 13.5 درجة سيلسيوس .

الهطول :
كانت النسبة المئوية لكمية الهطول بالنسبة لمعدلها بين 122 – 160% في المنطقة الساحلية وبين 118 – 148 في المنطقة الغربية الداخلية وبين 84 – 106 في منطقة البادية في حين كانت 100 – 170 في المنطقة الشمالية الغربية . سجلت المنطقة الجبلية الساحلية أعلى كمية هطول سنوي حيث بلغت 2268.8 ملم في عين حلاقين كما سجلت نفس المحطة أعلى كمية هطول شهرية حيث بلغت 757.7 ملم في شهر شباط . وسجلت نفس المحطة أعلى كمية هطول يومية حيث بلغت 117 ملم في اليوم 20 من شباط .


الرطوبة النسبية :
كان المتوسط اليومي للرطوبة النسبية بين 5- 17% تحت معدلها في أيار وبين الصفر و 12% فوق معدلها في شباط وآذار وأيلول وتشرين الأول في حين كان بين الصفر و 12% حول معدلها في بقية الأشهر . سجلت محطة حمص ( المنطقة الغربية الداخلية ) في شهر كانون الثاني أعلى متوسط رطوبة نسبة يومية وصلت إلى 88% في حين سجلت محطة دمشق الدولي ( المنطقة الغربية الداخلية ) أدنى متوسط رطوبة نسبية يومية خلال شهر أيار حيث تدنت إلى 3% .
عناصر الطقس المختلفة :
الضباب :
لم تسجل أية حالة لحدوث الضباب خلال الفترة من أيار إلى شهر تشرين الأول باستثناء منطقة حمص حيث سجلت حوالي يوماً واحداً في شهري أيار وحزيران . في حين كان التكرار الشهري لحدوث الضباب بين الصفر و 16 يوماً في فصل الشتاء وبين الصفر و سبعة أيام في بقية الأشهر . سجلت منطقة حلب ( المنطقة الغربية الداخلية ) أعلى تكرار شهري لحدوث الضباب في شهر كانون الثاني . وسجلت محطة حمص ( نفس المنطقة ) أعلى تكرار سنوي لحدوث الضباب حيث بلغ 48 يوماً .
العواصف الرعدية :
لم يسجل حدوث أية عاصفة رعدية خلال تموز وآب في حين كان التكرار الشهري الكلي لحدوث العواصف الرعدية بين الصفر و12 يوماً . سجلت المنطقة الساحلية أعلى تكرار سنوي لحدوث العواصف الرعدية حيث بلغ 33 – 56 يوماً في حين سجلت بقية المناطق 2 – 17 يوماً .
الأتربة المثارة :
كان التكرار الشهري الكلي لحدوث الأتربة المثارة بين الصفر و 5 أيام خلال الفترة من كانون الثاني إلى آذار ومن أيلول إلى كانون الأول في حين كان بين الصفر وتسع أيام في بقية الأشهر .
سجلت منطقة البادية 16 – 48 يوماً كتكرار سنوي لحدوث الأتربة المثارة بينما سجلت بقية المناطق بين الصفر ويومين باستثناء منطقة مطار دمشق الدولي ( المنطقة الغربية الداخلية ) حيث سجلت 20 يوماً .
د ـ مناطق الاستقرار الزراعي

يمكن تقسيم سوريا إلى خمسة مناطق استقرار زراعية :
1- منطقة الاستقرار الأولى : أمطارها أكثر من 350 مم سنوياً وتقسم إلى قسمين :
أ ) منطقة معدل أمطارها مافوق 600 مم سنوياً وتكون الزراعات البعلية مضمونة فيها سنوياً .
ب) منطقة أمطارها بين 350 – 600 مم سنوياً ولايقل عن 300 مم في ثلثي السنوات المرصودة أي يمكن ضمان موسمين كل ثلاث سنوات . ومحاصيلها الرئيسية القمح والبقوليات والمحاصيل الصيفية .
2 - منطقة الاستقرار الثانية : معدل أمطارها بين 250- 350 مم سنوياً ولاتقل عن 250 مم في ثلثي السنوات المرصودة . أي يمكن ضمان موسمي شعير كل ثلاث سنوات ، وقد يزرع إلى جانب الشعير القمح والبقوليات والمحاصيل الصيفية .
3- منطقة الاستقرار الثالثة : معدل أمطارها يزيد عن 250 مم سنوياً ولايقل عن هذا الرقم لنصف السنوات المرصودة أي يمكن ضمان 1-2 موسم لكل ثلاث سنوات ومحصولها الرئيسي الشعير وقد تزرع البقوليات.
4- منطقة الاستقرار الرابعة ( الهامشية ) : معدل أمطارها بين 200-250 مم ولايقل عن 200 مم في نصف السنوات المرصودة ولاتصلح إلا للشعير أو المراعي الدائمة .
5- منطقة الاستقرار الخامسة ( البادية أو السهوب ): وهي كل ما تبقى من أراضي القطر وهذه لا تصلح للزراعة البعلية .
هـ ـ الأحواض المائية


تتوزع الثروة المائية في سورية بين الأحواض المائية التالية :
أولاً ـ حوض الجزيرة رقم (1) على المخطط .
ثانياً ـحوض حلب و يتألف من حوضي القويق
(2)والجبول (3) .
ثالثاً ـ مجموعة أحواض البادية الشامية وتتألف مـن :
أحواض الدور (4) وتدمر (5) وخناصر (6) والزلف (7) ووادي المياه (8) والرصافة (9) والتنف (10) والسبع بيار (11)
رابعاً ـ حوض حوران (12) .
خامساً ـ حوض دمشق (13) .
سادساً ـ حوض العاصي (14) .
سابعاً ـ حوض الساحل (15) .
وتكون مياه الأمطار والثلوج المحلية المصادر الرئيسية للمياه الجوفية لهذه الأحواض باستثناء حوضي الجزيرة والعاصي اللذين تشترك في تغذية مياههما الجوفية مصادر خارجية .
و ـ التقسيمات الإدارية
تقسم الأراضي في سوريا إلى أربع عشرة محافظة وتقسم كل محافظة بصورة عامة إلى مناطق وكل منطقة إلى نواح . وتضم الناحية مجموعة من القرى هي أصغر وحدة إدارية .
يرأس المحافظة محافظ كما يرأس المنطقة مدير المنطقة والناحية مدير الناحية ويمثل القرية مجلس القرية ويرأسه المختار الذي يشرف على القرية والمزارع التابعة لها .
يعين المحافظون بمرسوم ويعين مديرو المناطق والنواحي من قبل وزارة الداخلية أما المخاتير فيرتبطون إدارياً بالمحافظ أو مدير المنطقة أو مدير الناحية حسب طبيعة الحال . ويعينون من قبل وزير الإدارة المحلية أو بالتفويض منه .
وفي المعتاد يكون المختار مسؤولاً أمام مدير الناحـية ومدير الناحية مسؤولاً أمام مدير المنطقة وهـذا بدوره مسؤولاً أمام المحافظ إلا في بعض الحالات التي ترتبط بها القرى بمدير المنطقة أو بالمحـافـظ مباشرة .

وتكون مراكز المحافظات في المدن التي سميت المحافظات بأسمائها ومراكز المناطق هي المدن التي سميت المناطق بأسمائها . ويبلغ عدد المناطق (62) منطقة مع مناطق مركز المحافظة ويبلغ عددها 14 منطقة وعدد النواحي (209) ناحية موزعة كما في الجدول 1/1 بنهاية عام 2003 .
وتجدر الإشارة هنا إلى الحالات الخاصة التالية:
تكون مدينة دمشق لوحدها محافظة مستقلة تسمى محافظة دمشق .
هناك بعض القرى ترتبط مباشرة بمركز المحافظة دون أن ترتبط بمركز الناحية أو بمركز المنطقة وتسمى في هذه الحالة قرى مركز المحافظة .
هناك بعض القرى ترتبط مباشرة بمركز المنطقة دون أن ترتبط بمركز الناحية وتسمى في هذه الحالة قرى مركز المنطقة .
4 ـ في كثير من المحافظات ترتبط بعض النواحي مباشرة بمركز المحافظة دون أن يكون لها ارتباط بمركز المنطقة . وفي هذه الحالة تسمى نواحي مركز المحافظة .













الملفات المرفقة
نوع الملف: doc أحوال البلاد الطبيعية والمناخية لسوريا.doc (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 203)
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 08-20-2009, 07:42 PM   رقم المشاركة : 2
أ.عبد الرزاق
المشرف العام
 
الصورة الرمزية أ.عبد الرزاق






آخر مواضيعي - عرض بوير بوينت الأخطار والكوارث الطبيعية وبعض طرق تفاديها
- كتاب عن الجيومورفولوجيا مدعوم بالصورen
- روابط لكتب الجيومورفولوجيا ضمن المنتدى

أ.عبد الرزاق غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أ.عبد الرزاق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أ.عبد الرزاق
افتراضي


الأخ عبد الرحمن شكرا على هذا التوضيح الجميل المدعم بالأرقام












التوقيع :
إذاضاق عليك الزمان فاصبر
ولا تيأس من الفرج القريب
وطب نفسا فإن الدهر حبلى
فعسى تأتيك بالولد النجيب


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] تستحق القراءة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
  رد مع اقتباس
قديم 03-17-2010, 12:25 AM   رقم المشاركة : 3
alilhoucin_10
جغرافي جديد






آخر مواضيعي

alilhoucin_10 غير متواجد حالياً


افتراضي


المرجو ارسال اي معلومات عن مناخ سوريا .انا طالب قسم جغرافيا من المغرب مطالب ببحث في الموضوع . شكرا












  رد مع اقتباس
قديم 03-22-2010, 04:30 AM   رقم المشاركة : 4
بنت الفرات
المشرف العام
 
الصورة الرمزية بنت الفرات






آخر مواضيعي - البيئات الطبيعية في قارة أفريقيا
- عليك اسم البلد وعلينا الخريطه
- تصنيف ديمارتون

بنت الفرات غير متواجد حالياً


افتراضي


مشكوووووووووور على هذه المعلومات
يعطيك العافية












التوقيع :




  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:39 PM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الموسوعة الجغرافية © 2009 - 2011
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
This Website Hosted With